وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة المفاوضات في م.ت.ف: الاسكان الاسرائيلية قررت بناء 4486 وحدة استيطانية منذ انابوليس

نشر بتاريخ: 21/09/2008 ( آخر تحديث: 21/09/2008 الساعة: 09:18 )
اريحا - معا - أصدرت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية تقريراً مفصلاً حول مخالفات إسرائيل للالتزامات المتوجبة عليها منذ 27 نوفمبر 2007- 14 أيلول 2008،أي منذ مؤتمر أنابولس إلى الآن.

جاء في التقرير الذي تلقت "معا" نسخة منه، أن وزارة الإسكان الإسرائيلية أصدرت قرارا لبناء 4486 وحدة سكينة استيطانية 92% في منطقة القدس والباقي في أماكن مختلفة في الضفة الغربية.

وفيما يتعلق بالجدار، فقد استمر البناء في عدة مواقع وقد قامت إسرائيل ببناء 57% من مقترح طول الجدار المقدر بحوالي 723 كيلومتر، أما على صعيد طرح العطاءات الاستيطانية فمنذ مؤتمر أنابولس تم طرح عطاءات لبناء 2178 منها 85% في منطقة القدس، وفي نفس الفترة بلغ عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة 494 شهيداً وعدد الجرحى 1887 جريحاً.

وفيما يتعلق بالحصار، زادت الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية منذ آب 2005 بنسبة 64% ، لتصبح 609 حاجزا تُمزق الضفة الغربية إلى أربعة كانتونات، فيما يفرض حصار شامل على قطاع غزة براً وبحراً وجواً.

ونوه التقرير إلى خطورة الحفريات التي تقوم بها إسرائيل في باب المغاربة في القدس، حيث تقوم بحفر ثلاثة أنفاق تحت البلدة القديمة في سلوان.

من جانبه أصدر الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية بياناً دعا فيه اللجنة الرباعية لإيجاد وسائل قوية لإلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات من المرحلة الأولى من خارطة الطريق، معرباً عن خيبة أمل منظمة التحرير الفلسطينية لعدم قيام الآلية الثلاثية ولو حتى بإصدار تقرير واحد يوضح مدى عدم الالتزام الإسرائيلي بتنفيذ التزاماتها.

وأكد عريقات في بيانه أن استمرار الحكومة الإسرائيلية ببناء وتوسيع المستوطنات وجدار التوسع والضم وعدم احترام التزاماتها يعني بالضرورة تدمير أي محاولة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل حول كافة قضايا الوضع النهائي.