وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال زيارته مقر معا.. حسام خضر: حماس مراهقة سياسيا.. اذا فشلت المفاوضات سيندم الاسرائيليون لان "القاعدة" تنتظر خلف الباب

نشر بتاريخ: 21/09/2008 ( آخر تحديث: 21/09/2008 الساعة: 17:02 )
بيت لحم- معا- وصف النائب والاسير المحرر حسام خضر حركة حماس بالمراهقة سياسيا معربا عن تشاؤمه من احداث تقدم في حوار القاهرة المرتقب الشهر المقبل.

كما حذر النائب خضر من التداعيات المرتقبة على عملية السلام في حال فشل المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية .

جاء ذلك خلال زيارة قام بها النائب خضر، لمقر وكالة "معا" الاخبارية المستقلة في مدينة بيت لحم ، حيث اطلع على اقسامها واستمع الى شرح حول عملها.

وكان في استقباله رئيس التحرير ناصر اللحام، والمدير العام رائد عثمان، والمدير الاداري محمد فرج، وعدد كبير من الأسرى المحررين وعلى رأسهم النائب عيسى قراقع.

وقد رافق خضر في الزيارة السيد تيسير نصر الله نائب محافظ نابلس وفايز عرفات ويحيى الجمال وشاهر البدوي من قادة الفعاليات الوطنية في محافظة نابلس .

واجرى الزميل ناصراللحام لقاء متلفزا مع خضر اجاب فيه على العديد من الاسئلة .

ووصف خضر حماس بانها مراهقة سياسية ، وان قادة حركة حماس لم يستوعبوا فوزهم ولم يفهموا المحاولات الإقليمية الدولية ، فكان ردها عنيفا جداً و انها قتلت بدم بارد حين وقعت في فخ الصدام .

واعرب خضر عن تشاؤمه من امكانية احداث اختراق في حوار القاهرة المرتقب وقال : " إن الأساس أن يكون الحوار مباشر بين فتح وحماس على أساس مبادرة الرئيس ابو مازن لانه هو الشرعية وهو رأس الهرم أما بعض الفصائل المشاركة في الحوار بالقاهرة فهي لا تملك أي تأثير أو وجود في الشارع الفلسطيني ، كما قال .

وأضاف "بغض النظر عما فعلته حماس يجب أن نبقى دعاة للوحدة الوطنية ، فحركة فتح هي صاحبة المشروع الوطني وهي ام الولد ولا يجب أن نعبىء قواعدنا بالأحقاد ضد حماس .

واعرب خضر عن شكره للعرب ومصر ازاء الجهود التي يبذلونها لاصلاح ذات البين محملا جميع الفصائل المسؤولية وقال" الا أن الخلل كان منا ، ونحن يجب أن نصلحه بأيدينا ، وعلى الرئيس ابو مازن أن يتجرد من فتحاويته وان يواصل كونه رئيساً لكل فلسطسن ".

واعتبر خضر الاقتتال بمثابة نكبة ثانية واضاف" اذا لم تتداع جميع الفصائل فلن يبقى ما نقيم عليه وطننا ، وقطاع غزة الان لا يختلف عن السجن والمواطن هناك يدفع الثمن فقراً وحرماناً وفساداً وانهيار واغلال نتاج حالة اليأس والاقتتال ونتاج ثقافة اوسلو ".

وحول موعد 9 يناير القادم ، حيث تطالب حماس بنهاية ولاية الرئيس قال خضر:" سيكون هذا اليوم نقطة حرجة في تاريخنا السياسي، وانا غير مقتنع بأن مؤسسة لا تتمثل فيها حماس والجهاد الإسلامي هي التي ستمدد للرئيس ولايته .

وتابع يقول" الحل يجب أن يكون بتفعيل مبادرة الرئيس وانا قلت لاسماعيل هنية عندما اتصل بي هاتفياً انني مستعد أن اتوجه إلى غزة للحوار الجاد وهنية رحب بالفكرة " .

واعتبر خضر اقدام حماس على تسمية رئيس من جانبها بان من شانه ان يؤسس لكيانين وستكون النتيجة في رقاب القادة .

وعن رأيه في مرشحة رئاسة وزراء اسرائيل تسيفي ليفني قال خضر "ليفني من صقور المجتمع الاسرائيلي لكنها واقعية وبراغماتية ".

وحذر خضر من مجيء القاعدة في حال فشل المفاوضات حيث سيندم الاسرائيليون واضاف "نحن الفلسطينيون نعتبر المفاوضات احد الخيارات الرئيسية واذا فشلت المفاوضات فإن منظمة القاعدة تنتظر خلف الباب والقاعدة القادمة اكثر عنفاً ودموية من اسامة بن لادن" . كما قال