وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حفل افطار جماعي لنوادي سيدات "اصالة" ومتدربات "ارادة" في رام الله

نشر بتاريخ: 22/09/2008 ( آخر تحديث: 22/09/2008 الساعة: 10:21 )
رام الله -معا- قالت ريم عبوشي المديرة التنفيذية للجمعية الفلسطينية لصاحبات الاعمال "اصالة" ان النساء في المجتمع الفلسطيني تلعب دورا مركزيا في تحمل المسؤولية الاجتماعية وفي النشاط الاقتصادي ، رغم كل المعيقات التي تواجهها.

واضافت عبوشي التي كانت تتحدث في حفل افطار بمشاركة 120سيدة من صاحبات الاعمال من نوادي سيدات "اصالة "، ومتدربات مشروع "ارادة"، نظمته الجمعية الفلسطينية لصاحبات الاعمال "اصالة" ومشروع التطوير الاقتصادي للمرأة " ارادة"، في رام الله، ان المرأة اثبتت وفي جميع المراحل انها شريك اصيل في البناء، مستذكرة العديد من قصص السيدات الناجحات، واللواتي اسهمن بفاعلية في بناء اسرهن، وخضن تجربة النشاط الاقتصادي، وحققن نجاحا مميزا، رغم تواضع الامكانيات التي توفرت لديهن .

وبينت عبوشي ان "اصالة " ادركت منذ تأسيسها اهمية العمل على تمكين المرأة ومساعدتها على الانخراط في النشاط الاقتصادي، كاحدى السبل التي تساعدها على المشاركة في المجتمع وفي عملية البناء، وذلك من خلال تقديم التمويل اللازم للمشاريع النسوية، وتقديم التدريب والمشورة كمسار ملازم لتقديم التمويل، لضمان نجاح المشاريع .

واكدت عبوشي ان جمعية " اصالة" التي تأسست قبل عشرة سنوات، ووضعت نصب اعينها هدف تمكين النساء في المجتمع، تشعر اليوم بالفخر والاعتزاز لما تحقق من نتائج لبرامجها وخدماتها .

من جهتها تحدثت ابتسام بدر باسم مشروع "ارادة " شددت على اهمية التدريب للنساء، سيما في مجالات الادارة والمالية والتسويق، بما يساهم في تطوير مهاراتهن، ويرفع من قدرتهن في ادارة المشاريع، ويوفر فرص النجاح لتلك المشاريع.

واضافت بدر ان مشروع "ارادة" الذي اطلقته جمعية "اصالة" في بداية العام 2008، بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، يفتح المجال امام جميع النساء اللواتي يرغبن بتأسيس مشاريع اقتصادية او في تطوير مشاريعهن القائمة، بغض النظر عن مصدر التمويل من اي مؤسسة كانت.

وخلال حفل الافطار تم تكريم الرياديات وهن فاطمة بريجية من قرية المعصرة قضاء بيت لحم، وهي رئيسة لمركز نسوي وعضو في لجنة مقاومة الجدار التي قالت في حديثها عن تجربتها ان الرجل وحده لا يستطيع تحمل المسؤولية، بدون شريكته المراة، داعية النساء الى خوض التجربة التي تؤمن لهن استقلالا اقتصاديا داخليا، ليس بمنطق الانفصال عن الاسرة ولكن بمنطق السند لها .

واوضحت انها استطاعت بفضل نجاحها في مشروعها، تعليم ابنائها، وتطمح لتعليم احفادها .

كما تم تكريم صباح البري من بلدة يعبد قضاء جنين، التي بدأت مشروعها قبل عشرة سنوات من خلال بسطة لبيع العصائر والسندويشات والتي أصبحت تمتلك محطة محروقات وشركة للحج والعمرة .

وتم ايضا تكريم مها عواد عقل التي تمتلك مشروعا منذ العام 99وتعمل من خلاله على تقديم الرعاية بالمسنين الخدمات الطبية، التي قالت في كلمتها ان جمعية " اصالة" وقفت الى جانبها في ظروف صعبة لم تكن تستطيع فيها الالتزام بالتسديد، وقامت بجدولة الدفعات اكثر من مرة، مشيرة الى ان "اصالة " وضمن سياستها ، تاخذ بعين الاعتبار المحافظة على مشاريع المقرضات، وتوفر كل السبل لضمان استمراريته .

وكذلك تم تكريم الزبث خيو وهي اقدم مقترضة لدى "اصالة " وتمتلك مشروعا لصناعة المعجنات، التي شددت على اهمية التواصل بين المقترضات، بما يساهم في تبادل الخبرات، وتعزيز اواصر التعاون بينهن، كما تم تكريم كل من ابتسام حامد، مريم الكيلاني، امنة عودة، نها المنسي.

وكانت ميري صراف مديرة اقليم محافظات الضفة في جمعية "اصالة " خلال حفل الافطار قد تحدثت عن برامج التمويل التي تعتمدها "اصالة" والخدمات التي تقدمها لمقتراضاتها.

واشارت صراف ان التزام المقترضات بالسداد، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة المعاشة، كان السند والدعامه لـ " اصالة"، والضمانه لاستمرارها في تقديمها للخدمات للنساء.