وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يطلع وفداً طبياً نرويجياً على الأوضاع الصحية في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 22/09/2008 ( آخر تحديث: 22/09/2008 الساعة: 13:37 )
بيت لحم - معا- اطلع وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي وفداً طبياً نرويجياً على الاوضاع الصحية في البلاد، وخطط وزارة الصحة للنهوض في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين كماً ونوعاً، وذلك أثناء لقائه ايريك فوجي رئيس مجلس امناء مؤسسة "نورواك النرويجية" يرافقه اعضاء مجلس امناء المؤسسة تومود فيوش وبيريت جاكمان وجون جانسون اليوم الإثنين.

كما اطلعهم على الاوضاع الصحية في قطاع غزة، مؤكدا على أن الحكومة تقوم بكافة التزاماتها نحو القطاع الصحي في مختلف المواقع في غزة، الا ان الممارسات التي وصفها بـ"اللامسؤولة" من قبل حماس والتي تتمثل في اقصاء الكفاءات ادت الى تراجع الخدمات الصحية في القطاع.

ونوه د. ابو مغلي للآثار المتراكمة نتيجة الحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ اكثر من ثلاث سنوات، والمفروض على الخدمات الصحية وعلى قدرة المواطنين على التنقل من اجل العلاج او قدرة الكوادر الصحية على الانتقال من اجل التدريب و اكتساب الخبرات.

واشاد الى الدعم المستمر الذي تقدمه "نورواك" والحكومة النرويجية للقطاع الصحى في فلسطين، والذي ساهم في تنمية هذا القطاع اضافة الى مساهمته في قدرة الوزارة على مواجهة ظروف الحصار اقتصاديا وفنيا.

كما اشاد بدعم" نورواك" لمستشفيات القدس، لما في ذلك من اثر ايجابي بالغ على تعزيز قدرة هذه المستشفيات على الاستمرار وتقديم الخدمات ليس فقط لمرضى القدس وانما ايضا لمواطني الضفة الغربية وقطاع غزة حيث ان مستشفيات القدس تعتبر مراكز طبية تحويلية رئيسية لمرضى وزارة الصحة.

وأثنى ايريك فوجي على التعاون المشترك مع وزارة الصحة، مؤكدا نية المؤسسة على تطوير دعمها للمؤسسات الصحية الفلسطينية، منوهاً الى زيارة الوفد الى قطاع غزة مؤخرا واطلاعهم عن كثب على الاوضاع الصحية هناك، وتدني الخدمات الحاصلة هناك.

وأكد عزم المؤسسة على الاستجابة لحاجات المؤسسات الصحية في القطاع و التعاون مع وزارة الصحة في تلبية هذه الحاجات.

وقد اطلع وزير الصحة الوفد الزائر على خطط وزارة الصحة المتعلقة بتطوير وحدات جراحة القلب لكل من مستشفى رام الله الحكومي والمستنشفى الاوروبي في خاني ونس وفي مستشفى المقاصد، املا في دعم اكبر من النرويج في هذا المجال، كما اطلعهم على خطة وزارة الصحة في توحيد عدد من المستشفيات في رام الله.