وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خريج برنامج فولبرايت الأمريكي يشجع السلام في حفل موسيقي مع فرقة فلسطينية- اسرائيلية بالقدس

نشر بتاريخ: 22/09/2008 ( آخر تحديث: 22/09/2008 الساعة: 13:40 )
القدس- معا- ختاماً للعام الذي قضاه مبعوثاً في برنامج فولبرايت، ترأس رون شناير حفلاً موسيقياً خاصاً في مركز القدس الدولي التابع لجمعية الشبان المسيحية يوم 21 أيلول وهو يوم السلام العالمي.

وقد جمع الحفل موسيقيين فلسطينيين واسرائيليين من الذين شاركوا في مشروع شناير "دقة قلب" المدعوم من برنامج الحكومة الأمريكية فولبرايت و MTV.

ومن خلال مشروعه "دقة قلب" تمكن شناير من مخاطبة الموسيقيين الشباب من الفلسطينيين والاسرائيليين ودعوتهم لجلسات عزف أسبوعية على مدار عدة أشهر لانشاء فرقة فلسطينية اسرائيلية مشتركة.

وقد وصف شناير هذه الجلسات كفرصة "للالتقاء معاً كل أسبوع والتعرف الى واختبار قوة الموسيقى في جمع الناس معاً وخلة تغيير اجتماعي ذو معنى."

وأضاف أن الموسيقيين الشباب "علموا بعضهم البعض المقامات وسلم موسيقى البلوز وكتبوا أغاني عن الحب والنزاع وتعلموا أن يسمع أحدهم للآخر" وقام أعضاء الفرقة معاً بكتابة قطع موسيقية جديدة.

وقد حملت اعلانات الحفل الموسيقي شعار "لأن الميكرفون أقوى من السلاح"، حيث أوضح شناير أن الهدف المشترك للزمالة بين فولبرايت و MTV هي تعزير "قوة الموسيقى" كقوة عالمية دافعة في التفاهم المتبادل بين الشعوب.

ويرى شناير أن مشروع دقة قلب قد خلة التفاهم والصداقة بين أعضاء الفرقة من الفلسطينيين ىوالاسرائيليين وشكر الحضور على مشاركتهم في الاحتفال. وقد حضر الحفل الموسيقي فلسطينيون واسرائيليون وأجانب.