وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس من ايرلندا: سنواصل عملية السلام مع الإدارتين الجديدتين في إسرائيل وامريكا

نشر بتاريخ: 22/09/2008 ( آخر تحديث: 22/09/2008 الساعة: 14:45 )
بيت لحم- معا- عبر الرئيس محمود عباس عن قناعته بتواصل عملية السلام مع الإدارتين الجديدتين الإسرائيلية والأميركية.

وقال الرئيس في مؤتمر صحافي مشترك عقده بمقر وزارة الخارجية الايرلندية عقب لقائه مع وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن، كما نشرت وكالة انباء وفا، :" ما زال لدينا أمل بأن نصل إلى حل لقضيتنا لأنه ليس لدينا خيارات أخرى غير الوصول إلى حل الدولتين".

وأشار الرئيس إلى أنه تحدث في اللقاء حول مجموعة من القضايا من أهمها: عملية السلام، والمفاوضات التي جرت منذ مؤتمر 'أنابوليس'، وحتى الآن، وكذلك الوضع الداخلي الفلسطيني، وإلى أين وصلت المصالحة الفلسطينية، كذلك نتائج مؤتمر باريس الاقتصادي، معبرا عن تقديره للدعم الذي يصلنا من ايرلندا عبر الاتحاد الأوروبي.

ورداً على سؤال حول كيفية التعامل مع التغيرات في الإدارتين الإسرائيلية والأميركية في الفترة المقبلة، قال الرئيس :" نحن نعرف أن التغيير حساس جداً في الإدارتين، كلنا مقتنعون تماماً بأننا سنواصل عملية السلام مع الإدارتين الجديدتين".

وحول المصالحة قال الرئيس :" لدينا مشروع لدى الدول العربية، وهو الحديث عن انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة، وهذا وارد في النظام الأساسي الفلسطيني، ونحن نعمل من أجل انتخابات تشريعية ورئاسية".

من جانبه قال وزير خارجية ايرلندا: "كان لدينا لقاء جيد للغاية هذا الصباح، أبلغت الرئيس عباس دعمنا للقضية الفلسطينية ولحل الدولتين، وسنواصل الدعم المادي عبر الاتحاد الأوروبي".

هذا وعلمت وكالة معا ان الرئيس التقى خلال زيارته بالمبعد من كنيسة المهد جهاد جعارة ورامي الكامل واستمع منهما الى شرح حول معاناتهم في الغربة بعيدا عن اسرهم وعائلاتهم أسواء في اوروبا او في قطاع غزة ، وشكر جعارة الرئيس جهوده في هذا المضمار وخصوصا الاهتمام بقضية المبعد مازن حسين في غزة والاهتمام بعلاجه .
وقد وعد الرئيس ان يكون دائما على سلم اولوياته موضوع المبعدين وبالذات الموجودون في قطاع غزة .
هذا واجتمع الرئيس ابو مازن برئيس الجالية الفلسطينية في ايرلندا د. بسام نصر حيث وضع الاخير الرئيس في صورة اوضاع الجالية ووعد الرئيس بدراسة دعم الجالية مستقبلا .وقد شكر نصر الرئيس عباس لما اعطاه من وقت لسماع قضايا الجالية .
يشار الى ان سفير فلسطين في دبلن حكمت العجوري كان حاضرا لهذه اللقاءات التي استغرقت نحو ساعتين .