وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قاضي القضاة: تحري هلال شهر شوال مساء الاثنين-صدقة الفطر 8 شيكل-صلاة العيد 6:05

نشر بتاريخ: 28/09/2008 ( آخر تحديث: 28/09/2008 الساعة: 10:11 )
القدس - معا - قرر د.الشيخ تيسير التميمي، قاضي قضاة فلسطين، رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي، فتح ابواب جميع المحاكم الشرعية في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة لمراقبة هلال شهر شوال بعد غروب شمس يوم الاثنين 29 رمضان 1429هـ الموافق 29/9/2008م، وتلقي أية معلومات من المواطنين عن رؤية الهلال أو الإدلاء بالشهادة ممن رآه أمام فضيلة القاضي الشرعي في منطقته، ويثبت هلال شهر شوال بشهادة رجلين عدلين في مجلس القضاء، ويصدر بثبوته حكم قضائي شرعي ملزم حسب الوجه الشرعي.

ودعا القاضي الجهات التي تختص بالإعلان عن ثبوت هلال شهر شوال من مفتين وأئمة وخطباء ووعاظ وأجهزة إعلام إلى متابعة ما يصدر عن ديوان قاضي القضاة بهذا الشأن، وعدم المسارعة في الإعلان قبل التأكد من ثبوت الهلال بالبينة أمام القضاء الشرعي في فلسطين أو في غيرها من البلاد الإسلامية.

وبين قاضي القضاة ان صدقة الفطر لهذا العام ثمانية شواقل أو ما يعادلها من العملات الأخرى، حيث يخرجها المسلم الذي يملك زائداً عن قوت يوم العيد عن نفسه ومن يعيل ومن يلي من المسلمين طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمةً للمساكين، وتجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وينتهي وقتها بدخول وقت صلاة العيد، ويجوز تعجيل إخراجها قبل هذا الوقت في أيام رمضان.

وحدد الدكتور التميمي مقدار الفدية على من لا يستطيع الصوم من المرضى وكبار السن ومن لا يستطيعون قضاء الصوم بطعام مسكين وجبتين، وهي كالكفارة تقدر من أوسط ما تطعمون أهليكم، وقال د.التميمي ان قيمتها في المتوسط ستة عشر شاقلاً على ألا تقل عن قيمة صدقة الفطر.

واوضح الشيخ التميمي ان موعد دخول وقت صلاة عيد الفطر لهذا العام الساعة السادسة وخمسة دقائق حسب توقيت المسجد الأقصى المبارك، وعلى المقيمين خارجه مراعاة فروق التوقيت، حيث تؤدي صلاة العيد بعد شروق الشمس بقدر رمحين ـ أي ثلاثة أمتار ـ وهي سنة مؤكدة.