وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير حقوقي- ازدياد حالات القتل والاعتقال التعسفي خلال الشهر الماضي في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/10/2008 ( آخر تحديث: 05/10/2008 الساعة: 11:44 )
غزة- معا- أصدرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" تقريراً حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان في المناطق الفلسطينية خلال شهر أيلول الماضي, مؤكدة على ازدياد حالات القتل والوفاة نتيجة الإفراط في استخدام القوة وزيادة في حالات الاعتقال والقبض التعسفي المخالف لأحكام القانون.

وأظهرت الهيئة في مجمل ما رصدته من انتهاكات خلال شهر أيلول تراجعاً ملحوظاً في حماية حقوق الإنسان خصوصاً في قطاع غزة، وما نتج عنه من زيادة حالات القتل والوفاة نتيجة الإفراط في استخدام القوة.

وأشارت إلى استمرار وتزايد حالات القبض التعسفي على الأشخاص دون مراعاة أحكام القانون الأساسي وقانون الإجراءات الجزائية، حيث طالت تلك الحالات أشخاص في قطاع غزة والضفة الغربية.

وبينت الهيئة أن حوادث إطلاق النار على سيارات ومنازل مملوكة لشخصيات عامة وموظفين في تزايد.

وتطرقت الهيئة في تقريرها إلى زيادة حالات الوفاة في الأنفاق الواصلة بين الأراضي المصرية والأراضي الفلسطينية في قطاع غزة.

وأشارت الى أن الانتهاكات في القطاع والضفة شملت انتهاكات الحق بالحياة والسلامة الشخصية والتي كان منها حالات الوفاة على خلفية الاستخدام المفرط للقوة وحالات الوفاة على خلفية الشجارات والخلافات العائلية والثأر والقتل الخطأ وحالات الوفاة على خلفية فوضى السلاح وحالات الوفاة في ظروف غامضة والتعذيب أثناء التوقيف- المعاملة القاسية والمهينة.

وتابعت الهيئة أن من ضمن هذه الانتهاكات انتهاك حرية الرأي والتعبير وحرية التجمع السلمي والاعتداء على الجمعيات والاعتداءات على المؤسسات العامة، والأملاك العامة والخاصة.