وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تنظم ورشة عمل بعنوان "كيف تتميز في حياتك الجامعية"

نشر بتاريخ: 07/10/2008 ( آخر تحديث: 07/10/2008 الساعة: 09:20 )
غزة- معا- نظم مركز التعليم المستمر بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ورشة عمل بعنوان كيف تتميز في حياتك الجامعية وذلك بحضور كلا من الأستاذ مازن الحلو المحاضر في قسم الدراسات الإنسانية بالكلية، الأستاذ ماهر بنات المدرس المحاضر في قسم العلوم التربوية، وكذلك الأستاذة منى أبو جاد الله المرشدة النفسية والاجتماعية إضافة إلى عدد من المحاضرين والعاملين بالكلية والعشرات من الطلبة من كافة التخصصات.

وفي بداية اللقاء تحدث الأستاذ مازن الحلو عن أسباب وعوامل التميز التي يجب توافرها لدى كل الطلبة ومنها الإخلاص لله في كل شيء في الحياة الجامعية مؤكدا على ضرورة أن تكون النية خالصة، مضيفا أن الإخلاص في الدراسة يجعل إتقانها شيء سهل وميسر على الطالب.

وأوضح الحلو أن من أسباب التميز والنجاح كذلك الجد والاجتهاد في الدراسة، مشددا على أن الجدية والمثابرة يجب أن تكون من بداية الفصل الدراسي حتى يستطع الطالب أن يلاحق السرعة حيث أن الوقت لا ينتظر، مضيفا أن الأبحاث قد أثبتت أن الجد والاجتهاد لهما النسبة الأكبر من عوامل النجاح.

ومن ناحية أخرى تحدث الأستاذ ماهر بنات مرحبا بالطلبة الذين حضروا اللقاء مشيرا إلى أن طبيعة الحياة الجامعية تختلف عن طبيعة الحياة في المدرسة في كل شيء حتى طبيعة الدراسة واختلاف البيئة والتوسع في دائرة الأصدقاء والمعارف، مضيفا أن الطالب يجب أن يعتاد هذه الحياة الجديدة بسرعة حتى لا يفوته شيء في دراسته وهو يحاول التعرف على هذه الحياة الجديدة وألا تكون سبب لفشله وتراجعه.

وشدد بنات على أن الطالب إذا أراد النجاح في حياته الجامعية فعليه أن يكون طموحا ومثابرا ويعرف هدفه جيدا حيث يحدده وينطلق إليه بكل ثقة وعزيمة وجد واجتهاد، مؤكدا على ضرورة اختيار الصحبة الصالحة كذلك إضافة إلى أهمية تنظيم الوقت ما بين الدراسة والترفيه وأداء الواجبات، مضيفا أن على الطالب ألا يؤجل عمل اليوم على الغد وإنما أداء الواجبات في أوقاتها.

أما الأستاذة منى أبو جاد الله المرشدة النفسية والاجتماعية فقد شددت في كلمتها على ضرورة أن يرسم الطالب لنفسه شخصية واضحة الأهداف والسلوك، مضيفة أن الطالب يجب أن يكون ايجابيا محددا أهدافه بدقة ووضوح وأن يعمل جاهدا لتحقيق هذه الأهداف.

وأضافت أبو جاد الله أن الطالب الناجح يجب أن يكون فعالا مبادرا يترك بصماته الواضحة في كل مكان، مشيرة أن الطالب هو سفير للكلية وعليه أن يكون خير مثال يحتذي به في كل موقف وكل جانب من جوانب حياته.

وفي ختام اللقاء تم فتح باب النقاش أمام الطلبة الذين تفاعلوا بشكل ملحوظ مقدمين تساؤلاتهم التي أجب عنها المشاركون في اللقاء بكل موضوعية حول الأسباب العديدة التي يمكن أن تؤدي لنجاح الطالب في حياته الأكاديمية.