وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تنهي استعداداتها لتنظيم مؤتمر التعليم التقني والمهني في فلسطين

نشر بتاريخ: 08/10/2008 ( آخر تحديث: 08/10/2008 الساعة: 18:41 )
غزة- معا- أنهت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية والجمعية الفلسطينية للعلوم التربوية والنفسية استعداداتهما لعقد مؤتمر التعليم التقني والمهني في فلسطين، والذي تنطلق فعالياته الأحد القادم بمشاركة عدد من مسؤولي المؤسسات الرسمية والأهلية والعديد من الخبراء والباحثين والمهتمين إضافة لممثلي المؤسسات العاملة في قطاع التعليم التقني والمهني.

وأعلن المهندس محمد إسماعيل رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر استكمال كافة الإجراءات والتجهيزات لانطلاق فعاليات المؤتمر، موضحاً ان المؤتمر ستبدأ فعالياته في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم الأحد الموافق الثاني عشر من الشهر الجاري.

وأوضح إسماعيل أن كافة اللجان العاملة في المؤتمر قد أتمت تجهيزاتها وتحضيراتها للمؤتمر، وتم اختيار الأبحاث العلمية وأوراق العمل التي سيتم عرضها في المؤتمر إضافة إلى إعداد قوائم الضيوف ولائحة المدعوين، مضيفا أنه تم التجهيز للمؤتمر رغم كل الصعوبات والعوائق التي تعايشها الأراضي الفلسطينية في هذه الأيام من الحصار الإسرائيلي والإغلاق التام.

من ناحيته اوضح الدكتور عليان الحولي رئيس المؤتمر ورئيس الجمعية الفلسطينية للعلوم التربوية ان الهدف الاساس الذي نتطلع له من خلال هذا المؤتمر هو دراسة معمقة لواقع التعليم المهني والتقني في فلسطين من أجل العمل على تحسينه والرقي به، مضيفا أن هذا المؤتمر يأتي مواكبة للتطور السريع والمتلاحق في عصر التكنولوجيا والمعلومات وايضا الاهتمام العالمي المتزايد بهذا القطاع الهام من التعليم الذي يعد رافدا اساسيا من روافد التنمية والذي يمد القطاعات الاقتصادية المتنوعة بالمهارات والموارد البشرية المدربة وفق افضل الاساليب واحدث المهارات.

واشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر إلى انه سيجري ضمن فعاليات المؤتمر افتتاح معرض خاص لأهم الأعمال والمنتجات ذات العلاقة بالتعليم التقني والمهني مضيفاً "نتوقع ان يشتمل هذا المعرض على انتاج ومخرجات التدريب التقني والمهني في مختلف مؤسسات التعليم في القطاع كما يشارك في هذا المعرض عدد من الشركات المهتمة بقطاع التقنية وشركات الحاسوب والانترنت".

ومن ناحيته أوضح الدكتور خضر الجمالي نائب العميد للشؤون الأكاديمية أن الكلية تعمل وضمن سياستها الرامية إلى النهوض بواقع التعليم التقني والمهني في فلسطين إلى تقديم كل ما هو مفيد للمجتمع المحلي في هذا الإطار، مشيرا إلى مساهمة الكلية عبر تقديم العديد من التخصصات الفريدة والمتنوعة في مجال التعليم التقني والمهني.

وأضاف إن الكلية ستعمل على تحديد الاتجاهات الحديثة والتجارب العالمية التي تساعد على تطوير التعليم التقني والمهني من خلال هذا المؤتمر إضافة إلى بحث أفضل السبل للرقي بالتعليم التقني والمهني، إضافة إلى نشر الوعي بأهمية التعليم التقني والتدريب التقني في المجتمع الفلسطيني، موضحاً ان الكلية تسعى كذلك إلى العمل على إيجاد أفكار جديدة تساهم في ربط برامج التعليم التقني المهني بمتطلبات سوق العمل الفلسطيني والإقليمي.

وأوضح المهندس إسماعيل أن المؤتمر سيتم تنظيمه على مدار يومين بحيث يتم تناول قضايا التعليم التقني والمهني في فلسطين بشمولية تامة وموضوعية وجدية.