وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد المبادرة الوطنية يلتقي امين عام الجامعة العربية في القاهرة

نشر بتاريخ: 08/10/2008 ( آخر تحديث: 08/10/2008 الساعة: 18:42 )
القاهرة-معا- التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين اعام للمبادرة الوطنية الفلسطينية على رأس وفد من المبادرة الوطنية مع امين عام الجامعة العربية عمرو موسى في القاهرة في اطار الحوار الوطني والجهود المبذولة لاستعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام الداخلي.

وجرت خلال اللقاء مناقشة استعادة الوحدة الوطنية كامر ملح والزامي يمثل العنصر الحاسم لدرء المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية ومحاولات تصفيتها.

وقال البرغوثي انه جرت مناقشة عناصر استعادة وحدة الشعب والارض معربا البرغوثي عن شكره لمصر وجامعة الدول العربية على جهودهما لانهاء الانقسام الداخلي في الساحة الفلسطينية.

واكد موسى على اهمية وحساسية عنصر الوقت لاستعادة الوحدة الوطنية وانه لايمكن ان تبقى قضية الحوار طويلة الامد اذ لابد من حسم سريع لها وانهاء الانقسام والحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني والديمقراطية الفلسطينية.
من جانبه اكد وفد المبادرة الوطنية الفلسطينية ان الامر الجوهري هو بناء قيادة وطنية موحدة وانهاء التنازع على سلطة تحت الاحتلال .

وشدد وفد المبادرة على اهمية القيام بخطوات فورية صادقة لاستعادة الوحدة الوطنية خاصة وقف الحملات الاعلامية المتبادلة واغلاق ملف الاعتقالات السياسية واعلان الاستعداد للتراجع عن الخطوات الفردية سواء في غزة او الضفة وضمان حرية عمل الجمعيات والمؤسسات المغلقة واهمية انجاز حكومة وفاق وطني تكون مهمتها الاعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية واصلاح اجهزة الامن على اسس وطنية بعيدا عن الصفة الحزبية .

واكد الوفد ان قضية السلطة ليست موضوع الحوار الوطني الوحيد بل ان المسالة الجوهرية هي بناء قيادة وطنية موحدة تعيد بناء منظمة التحرير على اسس ديمقراطية وتقدم للعالم رؤية واستراتيجية موحدة مشددا على اهمية تعهد جماعي من القوى الفلسطينية باحترام نتائج العملية الديمقراطية القادمة.

واشار وفد المبادرة الوطنية الى ان الامر الحاسم في الحوار هو توفر نية صادقة للوصول الى الاتفاق وتوفر الارادة للصمود في وجه اية ضغوط مورست او قد تمارس بهدف عدم الوصول الى الاتفاق.

وجرى في اللقاء مناقشة الاوضاع على الساحة العربية وما يجري في الاراضي الفلسطينية من استيطان وبناء جدار الفصل العنصري والحواجز العسكرية وانشاء اسرائيل نظام فصل عنصري وعزل وتهويد القدس اضافة انسداد الافاق في وجه السلام جراء الصلف الاسرائيلي وممارسات اسرائيل على الارض.
واتفق الطرفان على مواصلة الجهود لتحقيق الوحدة الوطنية وتكثيف اللقاءات في المرحلة المقبلة .

وحضر اللقاء القيادي في المبادرة الوطنية د.علام جرار وهشام يوسف مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية.