وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير حول واقع السياسات الوطنية للشباب والطلائع في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 10/10/2008 ( آخر تحديث: 10/10/2008 الساعة: 09:58 )
بيت لحم -معا- عمدت ملتقى الطلبة في محافظة بيت لحم إلى القيام بالعديد من الفعاليات التي تهدف الى زيادة وعي الشباب في المحافظة, حول قضايا السياسات الوطنية للشباب والطلائع في فلسطين ومن ثم تدريبهم على القيام بورشات فحص احتياج لمجتمعاتهم المحلية, من أجل التعرف على أهم العقبات والانتهاكات التي تحول دون تمتع الشباب بحقوقهم الاساسية .

جاء ذلك ضمن مشروع شباب من أجل التغيير وبدعم من المساعدات الشعبية النرويجية "NPA", بمشاركة بعض المؤسسات الاهلية الشبابية العاملة في في محافظة بيت لحم وهي: مركز أطفال الدوحة الثقافي- مدينة الدوحة, نادي شباب العبيدية- بلدة العبيدية, مؤسسة سواعد- بيت لحم, مركز العبيات النسوي- العبيات, مؤسسة سلام- دار صلاح, الجمعية الاهلية الخيرية- بلدة الخضر, ملتقى الطلبة- بيت لحم, الملتقى الطلابي- بيت فجار, مجلس شبابي بادر- بيت لحم.

واصدر الملتقى تقريرا موجزا حول واقع السياسات الوطنية للشباب والطلائع في محافظة بيت لحم تضمن نتائج العمل الذي استمر نحو عام على العديد من هذه الانتهاكات والتي بلغت نحو 70 انتهاكاً, لوضعها أمام الرأي العام وصناع القرار والدارسين من أجل وضع الخطط العامة للتصدي لهذه العقبات، والتي تشمل على:-

أولاً - الصحة والبيئة:
1-انقطاع المياه لفترات طويلة في مناطق كثيرة في محافظة بيت لحم وخصوصاً في المخيمات ( الدهيشة، عايدة ، العزة ) .
2-ضعف الجهاز الرقابي على المحلات التجارية، مما زاد من نسبة الاغذية الفاسدة وخصوصاً في المناطق الريفية والمخيمات .
3-عدم كفاية الخدمات التي يقدمها مستشفى الحسين, بالاضافة الى ضعف جودتها، ومثال على ذلك عدم وجود جهاز تصوير طبقي في المستشفى ويعاني المستشفى ايضاً من قلة النظافة.
4-التلوث الناجم عن انتشار المحاجر والمصانع داخل الأحياء السكنية, بالإضافة إلى الخطر المحتمل من وجود مثل هذه المصانع على حياة المواطنين لقربها من سكن المواطنين ومثال على ذلك منطقة بيت فجار والدوحة.

ثانياً- الفقر والبطالة:
1-ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة خصوصا في السنة الأخيرة مما قلل من مستويات الدخل للفرد دون وجود اي رقابة حكومية او اهلية .
2-عدم معاملة الطلبة في المدارس والجامعات معاملة ذات أفضلية في المواصلات، حيث ترتفع تكاليف المواصلات دون اي خصومات للطلبة.
3-مصادرة اسرائيل للعديد من المناطق الزراعية القريبة من الجدار وهذا أدى الى ضياع مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية كانت تشغل المئات من العمال في مجال الزراعة .
4-ازدياد إعداد الاسرى في سجون الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى، مما أدى إلى غياب معيل اسرة الاسير في سجون الاحتلال, وبالتالي زيادة في نسبة الفقراء في المجتمع الفلسطيني .

ثالثاً- التعليم:
1-انتشار ظاهرة العنف في المدارس .
2-قلة توفر المواصلات لبعض المدارس ومثال على ذلك مدرسة ياسر عرفات في دار صلاح .
3-عدم وجود صف علمي توجيهي في دار صلاح .
4-عدم تحديث مناهج التربية الوطنية للمرحلة الابتدائية وخصوصاً المتعلقة بالنظام السياسي الفلسطيني فما زالت العديد من المعلومات الخاطئة حول النظام السياسي تدرس في هذه الكتب بسبب عدم تحديثها تبعاً للقوانين الجديدة ، فحتى الان يتعلم الطلبة أن فترة الدورة التشريعية 5 سنوات بدلاً من 4 سنوات.
5-الاجحاف الناجم عن قرار وزارة التربية والتعليم العالي بعدم المصادقة على شهادة البكالوريوس للطالب إذا ما كان معدله في التوجيهي أقل من 65%، وعدم قبول الطلبة أقل من هذا المعدل في الجامعات المحلية إلا ضمن حالات استثنائية .

رابعاً- المشاركة السياسية:
1-عدم وجود تقرير دوري لمجلس الوزراء ينشر للمواطنين مما يضعف من الشفافية والمسائلة .
2-عدم وجود قانون للعمل التطوعي .
3-افتقار المناهج الدراسية لموضوعات المشاركة السياسية والديمقراطية وحقوق الانسان.
4-عدم الاهتمام بموضوع المشاركة السياسية اعلامياً .

خامساً- العلاقات الاسرية:
1-عدم وجود تمييز ايجابي في قبول الطلبة والنساء بالجامعات الوطنية في المناطق المهمشة .
2-عدم وجود قانون يلزم المؤسسات الخاصة بالعمل كمثيلاتها من المؤسسات العامة في قضية اجازة الحضانة لمدة3 شهور .
3-ارتفاع تكالف الزواج وخصوصا المهور مما يؤدي الى عزوف الشباب عن الزواج.
4-انتشار ظاهرة الزواج المبكر بشكل كبير في بعض القرى مثل العبيات والعبيدية .