وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الصحة المدرسية في تربية محافظة نابلس تعقد اجتماعاً تنسيقياً مع عدد من المؤسسات الحكومية

نشر بتاريخ: 11/10/2008 ( آخر تحديث: 11/10/2008 الساعة: 17:43 )
نابلس- معا- عقد قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس، اجتماعاً تنسيقياً مع المؤسسات الحكومية والأهلية العاملة في مجالات ومحاور عمل الصحة المدرسية ، وذلك في مدرسة سمير سعد الدين الثانوية للبنات، وأدار الاجتماع الأستاذة أسماء الشولي، رئيسة قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم - نابلس.

وحضر الاجتماع، ممثلين عن عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية العاملة في المحافظة منها: مديرية شرطة نابلس- أقسام العلاقات العامة والمرور وهندسة المتفجرات، مديرية صحة نابلس- أقسام الصحة المدرسية والصحة السنية والتثقيف الصحي، صحة بلدية نابلس، مديرية الاقتصاد الوطني، لجان العمل الصحي، الإغاثة الطبية الفلسطينية، مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، الشرق الأدنى، إضافة لممثل عن قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم - جنوب نابلس.

وتركز جدول أعمال الاجتماع على عدة محاور تمثلت في مناقشة خطط المؤسسات المشاركة ذات العلاقة بالأنشطة والفعاليات المدرسية. وبحث آلية التنسيق والتواصل مع قسم الصحة المدرسية. ودور المؤسسات في تحقيق المعايير الخاصة بالمدارس المعززة للصحة. ونقاش عام لتجربة السنة السابقة. واقتراحات لتطوير العمل وتعزيز التواصل. وملاحظات وتوصيات

يذكر أن هذا النوع من الاجتماعات يأتي ضمن سياسة وزارة التربية والتعليم العالي الداعية لضرورة توزيع الأدوار بين الوزارة وجميع المؤسسات الشريكة وبناء على التوجيهات لمديرة التربية والتعليم في محافظة نابلس (الأستاذة سحر عكوب) التي أكدت في توجيهاتها الخاصة بانطلاق العام الدراسي الجديد على ضرورة تعزيز التنسيق والتواصل مع جميع المؤسسات الشريكة للتربية والتعليم، لضمان تقديم الخدمات النوعية للطلبة من خلال تضافر جهود كافة المؤسسات ولضمان عدم التداخل في الأدوار.

وفي بداية الاجتماع رحبت الأستاذة أسماء الشولي، رئيسة قسم الصحة المدرسية في مديرية تربية نابلس بالحضور، وشكرت المؤسسات على جهودها وفعالياتها المنجزة خلال العام الدراسي المنصرم، مؤكدة على أهمية التواصل البناء مع جميع المؤسسات لما فيه من مصلحة للطلبة، كما أكدت على الدور المجتمعي الذي يجب أن تضطلع به المدرسة باعتبارها مؤسسة مجتمعية رائدة.

كما قامت رئيسة قسم الصحة المدرسية بعرض موجز عن أهم الإنجازات النوعية التي تم تحقيقها خلال العمل في مدارس المحافظة خلال العام الدراسي السابق، ثم فتح المجال لممثلي المؤسسات المشاركة لعرض أهم مفاصل العمل في المدارس خلال العام الدراسي السابق بشكل مقتضب، مؤكدين على ضرورة تعميم المبادرات الناجحة وتلافي الإخفاقات.

وفي السياق ذاته أشاد الحضور بالمهنية العالية التي تميز بها قسم الصحة المدرسية في مديرية تربية نابلس، والتي كان لها الدور الكبير في تسهيل العمل وتحقيق المخرجات الأفضل.

هذا وفتح المجال لممثلي المؤسسات ليعرضوا الخطوط العريضة لخططهم التنفيذية في المدارس خلال هذا العام، وتم نقاشها بشكل جماعي، كما فتح المجال للجميع لطرح اقتراحاتهم لتطوير العمل خلال العام الدراسي الحالي.

في نهاية الاجتماع سجل الحضور جملة من التوصيات تركزت حول أهمية العمل بشكل متكامل وتوزيع الأدوار على المؤسسات لضمان تقديم الخدمة الصحية بشكل أمثل، كما أكدوا على أهمية تعزيز أواصر التنسيق مع مديرية التربية والتعليم لما فيه من مصلحة للجميع، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات تنسيقية بين التربية والتعليم وكل مؤسسة مشاركة على حدة بهدف مراجعة الخطط لتعزيز التكامل في العمل وتجنب أي تعارضات في الأنشطة المنفذة وذلك خلال النصف الأول من شهر أيلول الحالي.