وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد روسي يجري مشاورات مع بلدية اريحا للبدء بالاستثمار

نشر بتاريخ: 14/10/2008 ( آخر تحديث: 14/10/2008 الساعة: 21:10 )
اريحا- معا- عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين الروسي والفلسطيني والتصميم على استمرارها ونقلها الى الاجيال القادمة كان جلياً في زيارة الوفد الروسي رفيع المستوى الى بلدية اريحا التي بدأت مساء الاثنين وتنتهي صباح الاربعاء، فمنذ لحظة وصول الوفد برئاسة يوري غراتشوف نائب رئيس الجمعية الارثذوكسية الامبراطورية الفلسطينية كان واضحا على وجوه اعضاء الوفد التسعة عشر حبهم لاكتشاف المدينة التاريخية وتقديم ما يمكن للمدينة لا سيما انها مقبلة على الاحتفال بمرور عشرة الاف سنة في العام 2010.

وكان لقائهم برئيس البلدية المحامي حسن صالح وأعضاء المجلس البلدي مساء الاثنين بمقر البلدية نقطة انطلاق للتحرك بالبرنامج الفعلي للبدء بالدراسات على ارض الواقع خاصة فيما يتعلق بشجرة الجميزة التاريخية حيث يضم الوفد خبراء في النباتات والاثار والابنية للعمل على تحسين وضعها الحالي. ومسألة الاستثمار في الاملاك الروسية داخل المدينة.

في كلمته رحب رئيس البلدية بالوفد الضيف مشددا على عمق العلاقات الروسية الفلسطينية، مضيفاً بأن الرئيس محمود عباس حريص كل الحرص على استمرار العلاقات الروسية الفلسطينية وتطويرها.

كما دعا صالح رجال الاعمال الروس الى القدوم الى اريحا والاستثمار فيها حيث تفتح المدينة ابوابها التي يغلقها الاحتلال لرجال الاعمال والسياحة الروسية، للبدء بحياة اقتصادية جديدة تعود بالنفع على الطرفين، ودعا الوفد الروسي خلال تجوالهم في الاراضي الفلسطينية الى النظربامعان ودقة الى اجراءات الاحتلال القمعية ضد المدنيين الفلسطينين وجدار الفصل العنصري وما يتربت على هذا العمل الاحتلالي من تداعيات سلبية على المواطنين الفلسطينين.

وطالب بذات الوقت روسيا الاتحادية الى تعزيز جهودها من اجل اقامة الدولة الفلسطينية وانهاء الاحتلال، كما اطلع صالح الوفد خلال الاجتماع النهائي على الاوضاع الميدانية لمدينة اريحا والظروف التي تعيشها جراء ممارسات الاحتلال .

أما رئيس الوفد يوري يوري غراتشوف شدد على استمرار العلاقات الثنائية وأبدى حرصه على تطورها على صعيد الشعبين الروسي والفلسطيني وترجمة الافكار الى وقائع واعرب عن انطباعه العالي والجميل لزيارة المدينة مؤكدا عزم الجمعية الارثذوكسية الامبراطورية على تحقيق افضل النتائج بما يخص العلاقات الفلسطينية الروسية والاستثمار في الاملاك الروسية في الاراضي الفلسطينية حيث تحظى نشاطات الجمعية بدعم الحكومة الروسية واعلن عن ان هذه الزيارة بداية فعلية للتعاون المشترك بين الطرفين وتنفيذ المشاريع بين الطرفين.

كما اعلن يوري غراتشوف عن قدوم وفد روسي اخر اواخر العام الجاري الى اريحا لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الزيارة

من جانيه اعرب سفير روسيا الاتحادية لدى السلطة الفلسطينية سيرجي كوزلوف عن شكره لاهتمام الرئيس محمود عباس بتطوير العلاقات الروسية الفلسطينية اضافة الى الاهتمام بالاملاك الروسية باراض السلطة الفلسطينية. مشيراً إلى ان هذه الزيارة هي ترجمة فعلية وتعكس رغبة حقيقية بتقديم شيء ملموس من قبل الجانب الروسي وهي بداية العمل المشترك بين الجانبين وبالتالي تعود الفائدة على الطرفين.

هذا ونفذ الوفد في جولة سياحية الى دير حجلة و جبل قرنطل لينصب الاهتمام بعد ذلك نحو شجرة الجميزة والتي يقدر عمرها الفي عام ، حيث اجرى الخبراء الروس ونظرائهم الفلسطينين من بلدية اريحا معاينة لحالة الشجرة للبدء بمعالجتها خاصة بالاجزاء التالفة ، كما زار الوفد الروسي الاملاك الروسية المحاذية للشجرة حيث يعكف الجانب الروسي للاستثمار فيها واستغلالها بالشكل الامثل. ومن شجرة الجميزة توجه الوفد يرافقه رئيس البلدية مشيا على الاقدام بجولة في المدينة حيث استقر بهم المسير الى كنيسة المسكوبية في اريحا ، ليعودوا بعد ذلك لاستكمال لقاءات العمل في مقر البلدية حيث التقى خبراء الابنية والهندسة والزراعة والاثار من الجانبين وبحثوا العديد من الافكار التي من شأنها تطوير المدينة التاريخية.

وضم الوفد الروسي ممثلين عن وزارة الخارجية وخبراء في مختلف التخصصات اضافة الى طاقم الممثلية الروسية لدى السلطة الفلسطينية، ، هذا وسيبقى الخبراء الروس في اريحا يوم الاربعاء لاستكمال اللقاءات والمشورات للخروج بتوصيات حول افضل الافكار والمقترحات لما سيتم تنفيذه من استثمارات وتطوير موقع شجرة الجميزة .