وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الحكم المحلي يلتقي وفدين من الوكالة الفرنسية للتنمية والتعاون اليابانية

نشر بتاريخ: 15/10/2008 ( آخر تحديث: 15/10/2008 الساعة: 14:55 )
رام الله -معا- التقى المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي في مكتبه وفداً من الوكالة الفرنسية للتنمية والصندوق الفرنسي للبيئة العالمية.

وقد ضم الوفد كل من فيليب لاكرينيه مدير مؤسسة "AFD " في القدس وفيليب بوس من الصندوق الفرنسي للبيئة العالمية ودينيس ليفي مستشار الوكالة.

وحضر من جانب الوزارة كل من توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية والمهندس عمر شرقية مسؤول ملف الطاقة في الوزارة.

ويأتي هذا اللقاء بهدف التباحث في سبل ترشيد استهلاك الطاقه في فلسطين والدور المناط بوزارة الحكم المحلي في ذلك.

وأكد المهندس غنيم خلال اللقاء ان الوزارة وبالتعاون مع الجهات المسؤوله قد قامت بتطوير كود فلسطيني بهدف توفير وترشيد استهلاك الطاقه واكد على جاهزية الوزارة للتعاون مع كافة الجهات باتجاه وضع برنامج وخطة عمل بهدف الشروع بتطبيق الكود الفلسطيني للمباني وان السلطه الوطنية الفلسطينيه تعكف حالياً على وضع انظمة وتشريعات تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية وخاصة في مجالات الطاقه والنفايات الصلبه والمياه.

واضاف المهندس غنيم ان الوزارة بصدد عقد اجتماع مع كافة اصحاب الشأن لتوضيح الامور المتعلقه بتوفير الطاقة من اجل المضي قدماً في تطبيق الكود الفلسطيني حيث ان الوزارة ستقوم باخذ دورها من خلال الهيئات المحلية لتنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه بهذا الشأن.

من ناحيه اخرى فقد أكد اعضاء وفد الوكاله الفرنسية ان العمل بهذا المجال يتطلب اجراءات ليس على المستوى الرسمي فحسب وانما على صعيد الافراد والمجتمع المحلي من خلال تدريس مناهج خاصه بسبل الحفاظ على الطاقه والاجراءات الكفيله بترشيدها وان الوكاله مستعده للتعاون مع الوزاره ومساعدتها في تنفيذ مبدأ توفير الطاقة في المباني العامه والخاصه.

وقد تم الاتفاق على عقد مزيداً من اللقاء وورش العمل لتطوير سبل التعاون في هذا المجال.

من جهة اخرى عقد في مقر الوزارة اجتماعاً بين وكيل الوزارة وممثلين عن وكالة التعاون اليابانيه جايكا بحضور مختصين من كلا الجانبين حيث تناول اللقاء في البحث في آلية دعم وتطوير التعاون بين الوزارة ممثلة في دائرة المجالس المشتركة وجايكا والمشاريع التي تقوم بتمويلها ودعمها الوكالة خاصة في منطقة الاغوار والتي تشمل مشاريع في النفايات الصلبة واستراتيجية تطوير لمنطقة اريحا والاغوار.