وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تفوز بمنصب نائب الرئيس للصندوق العالمي لدعم الأمراض السارية

نشر بتاريخ: 17/10/2008 ( آخر تحديث: 17/10/2008 الساعة: 11:36 )
رام الله -معا- أنهى وفد فلسطين أمس مشاركته في أعمال المؤتمر الإقليمي الخامس والخمسين لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق المتوسط, بحيث شاركت وزارة الصحة من خلال الوفد الذي ترأسه وكيل وزارة الصحة د.عنان المصري وعضوية كل من د.أسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية ود.قاسم معاني مدير عام التعاون الدولي.

وقد استغرق جلسات المؤتمر أربعة أيام ،حضرها عدد كبير من وزراء الصحة العرب, إضافة إلى د.مارغريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمي سفيرة النوايا الحسنة بشأن الوقاية من مرض السرطان ورعاية مرضاه.

وناقش المجتمعون أوراق فنية مقدمة من قبل خبراء من منظمة الصحة العالمية متعلقة بتغيرات المناخ والأمن الصحي, وقاموا بتحليل الوضع الراهن لإنتشار مرض الملاريا في إقليم شرق المتوسط، وطرق رأب الفجوة بين البحوث العلمية ونتائجها وواضعي السياسات الصحية في المنطقة, وتم كذلك مناقشة الإستراتيجية الإقليمية للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا ومكافحتها، ثم مناقشة آليات عمل لتطوير عمل القبالة والولادة في المنطقة.

وقد تميزت مشاركة الوفد الفلسطيني بالنشاطات الحافلة والمشاركات الفاعلة بحيث فازت فلسطين ولأول مرة بمنصب نائب الرئيس للصندوق العالمي لدعم الأمراض السارية والمعدية " "global fund" بالإجماع .

وكان المصري قد التقى على هامش المؤتمر كل من د.مارغريت تشان ود.حسين عبد الرازق الجزائري، حيث تم بحث الأوضاع الصحية في فلسطين بشكل مفصل.

وفي نهاية الدورة تم مناقشة مشاريع القرارات المختلفة واعتمادها من قبل أعضاء منطقة شرق المتوسط.