وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعاليات الملتقى السنوي الثاني لسوق رأس المال الفلسطيني في 27 الشهر الجاري

نشر بتاريخ: 18/10/2008 ( آخر تحديث: 18/10/2008 الساعة: 16:55 )
نابلس- معا- أعلن سوق فلسطين للأوراق المالية أن مجموعة من الشركات الكبرى ترعى الملتقى السنوي الثاني لسوق رأس المال الفلسطيني الذي سيعقد بمدينة رام الله وعمان عبر تقنية الاتصال المرئي "فيديو كونفرس".

وأوضح سوق فلسطين أن الشركات الراعية هي، شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو"، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك" والبنك الإسلامي العربي.

وأشار إلى أن الملتقى الثاني بعنوان "أسواق رأس المال الصاعدة... نظرة مستقبلية" وتحت شعار "لنمضي قدماً" سيعقد في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

ويحظى الملتقى السنوي الثاني لسوق رأس المال الفلسطيني برعاية ومشاركة د. سلام فياض، رئيس مجلس الوزراء عبر خطاب اقتصادي شامل يتناول فيه مختلف القضايا السياسية والاقتصادية الهامة. ويحظى الملتقى بمشاركة خارجية واسعة من صناع القرار الاقتصادي والمالي ومستثمرين ورجال أعمال من داخل فلسطين وخارجها.

الراعي الماسي.... باديكو للعام الثاني على التوالي
بدوره يرى السيد سمير حليلة، الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو)، أن رعاية باديكو لملتقى سوق رأس المال الفلسطيني للمرة الثانية على التوالي تأتي كجزء من التزام باديكو بتطوير القطاع المالي الفلسطيني وأدواته ومؤسساته الريادية. وقال حليلة إن هذا الملتقى يشكل حلقة هامة في إطار حوار القطاع الخاص مع العام، وأضاف أن انعقاده يأتي في خضم أزمة دولية تعصف بأسواق رأس المال، مما يؤكد على أهمية الملتقى لتنمية أسس الحوكمة و الإشراف والرقابة الحكومية، كذلك تعزيز وتطوير العلاقات مع الأسواق الإقليمية والدولية.

أيبك.... الراعي البلاتيني
من جانبه، أكد طارق العقاد المدير التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك"، "أن رعاية الملتقى جاءت ضمن سياسة الشركة الداعية لدعم كل أسس الاقتصاد الفلسطيني لا سيما وأننا في مراحل تطويره لكل جوانب هذا الاقتصاد وبصدد خلق شراكات إستراتيجية ما بين الأقطاب المؤثرة علية؛ من قطاع خاص وعام ومؤسسات أهلية".

وأضاف، "إن شركة أيبك تدرس حالياًُ إمكانية إدراج أسهمها في سوق فلسطين للأوراق المالية مما يجعلنا جزء مهم وفعال في عالم الأعمال والأوراق المالية الفلسطينية وبالتالي نحقق رؤية الشركة والتي تأسست على أساسها؛ وهي ضخ أموال بعض المستثمرين العرب والفلسطينيين في الخارج للسوق الفلسطيني من أجل توفير منتجات وخدمات منافسة ذات جودة عالمية للمستهلك الفلسطيني وفي الوقت ذاته دعم وتطوير الاقتصاد الفلسطيني من اجل بناء أسس دولة فلسطينية مستقلة قائمة على اقتصاد فلسطيني منافس ومستقر".

البنك الإسلامي العربي.... الراعي الذهبي
ويؤكد عطية شنانير، مدير عام البنك الإسلامي العربي أن رعاية البنك للملتقى الثاني وللمرة الثانية على التوالي تنطلق من مبدأ المسؤولية الاجتماعية التي يوليها البنك أهمية كبيرة حيث ساهم البنك ورعى العديد من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مثل الرعاية الذهبية لمؤتمر فلسطين للاستثمار الأول الذي عقد بمدينة بيت لحم ورعايته الذهبية لمهرجان السياحة والثقافة في بلدية سبسطية.

وأشار: أن البنك يعمل بالتحضير لرعاية مجموعة من الأنشطة الاقتصادية في الزمن القريب فعلى سبيل المثال: الرعاية الذهبية لمعرض اكسبوتك 2008 المقرر في الفترة ما بين 4-6/11/ 2008، والمساهمة برعاية مؤتمر فلسطين للاستثمار -ملتقى الشمال الثاني المقرر عقده في 22/11/2008 بمدينة نابلس، والرعاية الماسية لمؤتمر فلسطين المصرفي المقرر بتاريخ 30/11/2008، هذا ويطرح البنك مجموعة من البرامج التي تخدم جميع شرائح المجتمع من شركات وأفراد لزيادة وتعزيز الفرص التشغيلية وتوسيع قاعدة المستثمرين من خلال تقديم الخدمات الاستثمارية المميزة للمؤهلين والتي تدعم وتعزز نمو المجتمع والاقتصاد الوطني.

الراعي الفضي
وتشارك شركات الأوراق المالية الأعضاء في سوق فلسطين للأوراق المالية في الرعاية الفضية للملتقى على شكل رعاية جماعية تتشارك فيها الشركات التسع: الأردن وفلسطين للاستثمارات المالية، والمتحدة للأوراق المالية، والهدف للاستثمار والأوراق المالية، والوطنية للأوراق المالية، والعالمية للأوراق المالية، وسهم للاستثمار والأوراق المالية، ولوتس للاستثمارات المالية، والوساطة للأوراق المالية، والنورس للاستثمارات المالية.

عويضه: الملتقى الثاني يأتي ضمن إستراتيجية السوق في توفير بيئة استثمارية مواتية...
وعن أهداف عقد الملتقى السنوي الثاني لسوق رأس المال الفلسطيني، يرى أحمد عويضه، الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، أن الملتقى الثاني يهدف لتحقيق جملة أهداف، أبرزها خلق منبر للنقاش الحر حول القضايا ذات التأثير على أسواق رأس المال العربية الصاعدة، عبر تسليط الضوء على واقع السوق المالية الفلسطينية ومستقبلها، واستشراف آفاق تطور أسواق رأس المال العربية الصاعدة وتحديات المرحلة القادمة، وبحث فرص ومتطلبات تكامل أسواق رأس المال العربية، ومناقشة تطور ودور تكنولوجيا المعلومات وأنظمة التداول في ربط أسواق رأس المال العربية، وطرح مسألة دور الصناديق الاستثمارية والسيادية في تعظيم الدور الاقتصادي لأسواق رأس المال العربية.