وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. عريقات يؤكد للخارجية الايطالية والقنصل الايطالي حرص الرئيس عباس على انجاح الحوار الوطني

نشر بتاريخ: 19/10/2008 ( آخر تحديث: 19/10/2008 الساعة: 11:18 )
اريحا - معا - اكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، خلال لقائه مع مدير عام الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإيطالية شيرزي ماريا رجاليني يرافقه القنصل الإيطالي العام الدكتور ليتشانو بتسوتي، والقنصل فرانشيكسو ساينيلو، حرص الرئيس محمود عباس على إنجاح الحوار الفلسطيني الذي تقوده بجهد كبير ومميز جمهورية مصر العربية، مُشيراً إلى وجوب إنجاح هذا الحوار وإنهاء حالة الانقلاب والانقسام وتكريس الوحدة الفلسطينية لمواجهة التحديات الماثلة أمام الشعب الفلسطيني وخاصة تلك الناتجة عن استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

والتقى د.عريقات ومحافظ أريحا والأغوار كامل حميد مع القنصل الإسباني العام رامون انسيون، حيث أطلعه على اخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية، وخاصة فيما يتعلق بتصعيد الاعتداءات التي تقوم بها مجموعات من المستوطنين بحماية الجيش الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا الأعزل، وحمل عريقات الحكومة الإسرائيلية مسؤولية وتبعيات هذه الاعتداءات.

وأكد د. عريقات حرص الرئيس محمود عباس على تثبيت تهدئة شاملة ومتبادلة في الضفة الغربية وتمديد التهدئة في قطاع غزة على اعتبار ذلك مصلحة فلسطينية عُليا.

وشدد د. عريقات على وجوب إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية ووقف بناء جدار التوسع والضم، والإفراج عن المعتقلين، وإعادة المبعدين من قطاع غزة وأوروبا ورفع الحصار والحواجز والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة، ووقف الاقتحامات والاغتيالات والاعتقالات، أي تنفيذ الالتزامات التي ترتبت على الحكومة الإسرائيلية من المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

وعلى صعيد عملية السلام، أكد د. عريقات أن الرئيس محمود عباس وضع الأسس والركائز لعملية السلام المتمثلة بوجوب التوصل إلى اتفاق سلام شامل حول كافة قضايا الوضع النهائي ودون استثناءات أي ( القدس ، الحدود، المستوطنات، اللاجئين ، المياه ، الأمن ، والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة).

على صعيد أخر ، غادر الدكتور عريقات إلى اليابان بدعوة من وزير الخارجية الياباني، حيث من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الياباني تارو أسوا ، وعدد اخر من المسؤولين اليابانيين، ومؤسسة التعاون الدولي الياباني (جايكا) ، وأعضاء من البرلمان، إضافة إلى وزير الخارجية.

ويشارك الدكتور عريقات في ندوة سياسية تنظمها وزارة الخارجية اليابانية يشارك فيها وزير الداخلية الإسرائيلي مائير شاتيريت ووزير خارجية اليابان ، وعدد من المسؤولين الفلسطينيين منهم الدكتور محمد اشتية وقدورة فارس والدكتور خليل الشقاقي والمحامي جابريل فحل.