وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصادر خاصة لـ"معا": مصر توزع مسودة الاتفاق متضمنة دعوة الفصائل في التاسع من نوفمبر القادم للحوار الشامل بالقاهرة

نشر بتاريخ: 19/10/2008 ( آخر تحديث: 19/10/2008 الساعة: 17:49 )
غزة- معا- أكدت مصادر مطلعة لوكالة معا أن مصر وزعت صباح اليوم على كافة الفصائل الفلسطينية مسودة مشروع الاتفاق و الدعوة للحوار الوطني الشامل في التاسع من نوفمبر القادم و الذي سيعقد في العاصمة المصرية القاهرة.

وأضافت تلك المصادر أن مسودة مشروع الاتفاق تضمنت مقدمة تتحدث عن ضرورة إنهاء الانقسام و تعكس الحرص علي الوحدة الوطنية وتشمل مبادئ عامة تؤكد على أهمية إجراء المصالحة الوطنية و التأكيد علي وحدة الأراضي المحتلة سياسيا و جغرافيا ووطنيا و ان الحوار الوطني الشامل هو الحل للنزاعات و التمسك بالديمقراطية كسبيل لتداول السلطة والتأكيد على حرمة الدم الفلسطيني و أن المقاومة تأتي في إطار التوافق الوطني الشامل و ان مرجعيات الحوار هي اتفاق القاهرة ووثيقة الوفاق واتفاق مكة و مبادرة الرئيس عباس و قرارات القمة العربية المتعلقة بالمصالحة.

وأضافت تلك المصادر ان مسودة الاتفاق حددت نقاطا رئيسة وهي:

1- الحكومة ومهامها رفع الحصار وتسيير الحياة اليومية والإعداد للانتخابات التشريعية و الرئاسية وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية ووطنية تكفل مهمة الدفاع عن الوطن و المواطن.

2- التأكيد على أجراء الانتخابات التشريعية و الرئاسية المتزامنة في توقيت متفق عليه.

3- تطوير منظمة التحرير الفلسطينية طبقا لاتفاق القاهرة.

وأكدت تلك المصادر ان المسودة تضمنت كذلك ضرورة توفير المتطلبات للالتزام بالمرحلة القادمة و الحفاظ علي التهدئة وضرورة توفير المناخ الداخلي لإنجاح المصالحات الداخلية.

وقالت ذات المصادر ان المسودة تتضمن ان يتم في الحوار الاتفاق على تشكيل لجان لمعالجة كافة قضايا الحوار و المصالحة ولجنة الحكومة و لجنة الانتخابات و لجنة الأجهزة الأمنية و لجنة المنظمة ولجنة المصالحات الداخلية.

4 - أما فيما يتعلق بالمفاوضات هناك تفويض لمنظمة التحرير لإجراء المفاوضات على قاعدة التمسك بالأهداف الوطنية.