وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال ورشة عمل بغزة- التأكيد على تطبيق سياسات عامّة وعمليّة لمنع التعديّات والاستغلال الأمثل للأراضي

نشر بتاريخ: 19/10/2008 ( آخر تحديث: 19/10/2008 الساعة: 20:42 )
غزة- معا - أكد متحدثون من الوزارات والسلطات المعنيّة وبعض المؤسسات الأهليّة في ورشة عمل، على أهمية تطبيق سياسات عامّة وعمليّة لمنع التعديّات والاستغلال الأمثل للأراضي الحكوميّة، مشددين على ضرورة منع جميع التعديّات على الأراضي الحكوميّة، ومعالجة التعديّات القائمة وفق القانون.

كما أوصى المشاركون من الوزارات والسلطات المعنيّة وبعض المؤسسات الأهلية، إلى ضرورة أن يتم وضع سياسة واضحة تشارك فيها جميع الوزارات والسلطات المعنيّة بحيث تكون قابلة للتنفيذ، مشددين على اعتماد المخطط الإقليمي كأساس لاستعمالات الأراضي، وتخصيص الأراضي الحكوميّة وفق الاحتياجات والأولويات التنمويّة.

وافتتح الورشة التي عقدتها وزارة التخطيط بالحكومة المقالة في غزة بعنوان " السياسات العامة لاستخدام الأراضي الحكوميّة" وكيل الوزارة المقالة م. يوسف الغريز ، مؤكدًا على أهميّة مشاركة الوزارات في وضع سياسات استعمالات الأراضي.

بدوره أكد د. محمد عوض وزير التخطيط بالحكومة المقالة، ومقرر اللجنة الوزاريّة المعنيّة الخاصة بوضع السياسات العامة لاستخدام الأرضي الحكوميّة، على أهمية وضع سياسات واضحة قابلة للتنفيذ بحيث تصب في المصلحة العامّة للمواطنين.

كما تم في الورشة مناقشة السياسات المقترحة من الحضور، واحتياجات الوزارات والمؤسسات الحكوميّة، والقطاعات المختلفة من الأراضي الحكوميّة، لتلبية متطلبات واحتياجات المواطنين ومشاريع تنمويّة وتشغيليّة، مع مراعاة حق الأجيال القادمة في هذه الأراضي.

وتحدث ممثل وزارة الزراعة المقالة عن الاحتياجات من أراضي ومياه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعيّة، والذي بدوره يساعد في خلق فرص عمل في ظل الظروف الراهنة.

كما أن وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحّة المقالتين ، قدمتا الاحتياجات الخدماتية للسكان، إضافة إلى وزارة الشباب والرياضة المقالة بغزة ، التي أكدّت على التوزيع العادل للمساحات الخضراء للكثافات السكانية، بالإضافة لاحتياج المدن من ملاعب وصالات رياضية.

بدورها سلطة المياه ومصلحة مياه بلديات الساحل حثّت الحكومة المقالة على الحفاظ على المصادر الطبيعية، حفاظًا على الخزّان الجوفي، كما وتم التطرّق إلى الأراضي اللاّزمة لإنشاء محطات معالجة المياه العادمة في المناطق الشرقيّة.