وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحت رعاية الرئيس: "سيسكو" توقع اتفاقيات تعاون لإنشاء أكاديميات تدريبية محلية

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 17:31 )
رام الله -معا- وقعت مؤسسة "سيسكو" اتفاقيات تعاون لإنشاء أكاديميات تدريبية محلية خلال احتفال عقد في فندق جراند بارك برام الله.

تحت رعاية الرئيس محمود عباس، سيسكو توقع اتفاقيات تعاون لإنشاء أكاديميات تدريبية محلية رام الله، الضفة الغربية - ضمن مشروع التعليم والتدريب المهني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي تنفذه مؤسسة إنقاذ الطفل بالشراكة مع مؤسسة ميرسي كورب،

وجرى الاحتفال بحضور الدكتور صبري صيدم ممثلاً عن الرئيس محمود عباس ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيد هاورد سومكا، والسيد زياد مرتجى المدير العام الإقليمي لمؤسسة سيسكو لشمال أفريقيا والعديد من المسؤولين الفلسطينيين وممثلين عن المؤسسات المانحة ووكالات المعونة الإنسانية، إلى جانب ممثلين عن المؤسسات الفلسطينية والقطاع الخاص ومؤسسات التدريب والتعليم المهني.

الاتفاقية الأولى التي وقعتها سيسكو كانت مع كلية هشام حجاوي للتعليم والتدريب المهني لإنشاء أكاديمية سيسكو الإقليمية.

أما الاتفاقية الثانية فقد وقعتها مؤسسة سيسكو مع مؤسسة ميرسي كورب لإنشاء ثلاث أكاديميات لسيسكو في مؤسسات التعليم والتدريب المهني التابعة لرابطة مؤسسات التدريب والتعليم المهني.

ستقدم الأكاديميات للطلاب الفلسطينيين فرص تعليمية عملية من خلال استخدام التدريب التفاعلي والمختبرات التي تقدم التعليم التكنولوجي بأساليب مبسطة. وستقوم الأكاديميات بتنفيذ برامج تدريب في مجال التكنولوجيا للمبتدئين وخاصة في الكمبيوتر العادي والكمبيوتر والأجهزة المتنقلة والتوصيل اللاسلكي وأنظمة السلامة والأجهزة المستخدمة للتشخيص.

ويمثل إنشاء الأكاديميات الإقليمية والمحلية أحد أنشطة برنامج التعليم والتدريب المهني الذي تقوم بتنفيذه مؤسسة إنقاذ الطفل ومؤسسة ميرسي كورب بتمويل من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي.


يهدف برنامج التعليم والتدريب التقني والمهني - ومدته أربعة أعوام - إلى تقوية وتنويع مهارات الشباب الفلسطيني. وسيسعى إلى تعزيز التدريب المهني في أوساط الطلبة الفلسطينيين والمجتمع الفلسطيني، مع التركيز على بناء الصلات بين مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني والقطاع الخاص.

و من خلال المشاركة في برامج التدريب والتأهيل المهني، يسعى البرنامج إلى تمكين الشباب الفلسطينيين للمساهمة في الاقتصاد الفلسطيني وفي ضمان سبل الرزق لهم ولعائلاتهم.

كذلك يسعى البرنامج لمساعدة رابطة مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني لتحويل مجالات العمل المهنية والتقنية إلى خيارات فاعلة ومستدامة أمام الشباب الفلسطيني.

ويأتي توقيع الاتفاقيات في إطار مبادرة الشراكة الأمريكية الفلسطينية بين القطاع الخاص والعام التي أطلقتها وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس لتشجيع الشركات الأمريكية للمساهمة في صنع السلام في منطقة الشرق الأوسط وفي دعم الاقتصاد الفلسطيني.

وقد كانت سيسكو من أوائل المؤسسات الأمريكية التي بدأت بلعب دور فاعل في إطار هذه المبادرة. منذ العام 1993، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكثر من 2 بليون دولار من المساعدات الاقتصادية الأمريكية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة من خلال مشاريع لمكافحة الفقر وتحسين الصحة والتعليم وتوفير فرص العمل وتعزيز الحكم الرشيد.