وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة نابلس تعقد لقاء مع مربي النحل في المحافظة

نشر بتاريخ: 23/10/2008 ( آخر تحديث: 23/10/2008 الساعة: 14:14 )
نابلس - معا - عقدت مديرية زراعة محافظة نابلس وبالتعاون مع مديرية والاقتصاد الوطني لقاء مع مربي النحل في المحافظه لتنظيم تسويق العسل في المحافظه.

وتحدث في بداية اللقاء فالح سلمان مدير دائرة الاقتصاد الوطني عن اهمية عقد مثل تلك اللقاءات حيث يعتبر قطاع العسل من القطاعات المهمة في الاقتصاد الفلسطيني وبين ان الهدف من هذا الاجتماع هو لحماية المستهلك الفلسطيني من العسل المستورد من خارج مناطق السلطة الفلسطينية حيث انه وفي بعض الاوقات يكون مخالفا للمواصفات الفلسطينية.

ثم تحدث المهندس الزراعي محمد فطاير مدير زراعة محافظة نابلس عن اهمية هذا الاجتماع وطالب النحالين بضرورة التزامهم بالقوانين الصادرة عن الوزارات والمؤسسات الفلسطينية وبضرورة وضع بطاقة البيان وباللغة العربية بعد اعتمادها من مديرية الزراعة على منتجهم الوطني وذلك حماية لهم من المنتج الخارجي ودعا الى تأسيس مجلس للنحالين لتنظيم عملهم ودعم هذا القطاع المهم.

وتحدث رئيس شعبة النحل المهندس امين حلاوة وطلب من النحالين بضرورة تزويد الزراعة باعداد الخلايا كما ستقوم المديريه بالكشف عن الخلايا لتقدير الانتاج، بالاضافه الى الزام النحالين بوضع بطاقة بيان كاملة باللغة العربية تتضمن اسم المنتج وعنوانه وتاريخ الانتاج والانتهاء والوزن الصافي ونوع العسل (حمضيات,جبلي,...). كما يتوجب اصدار تصاريح للاستيراد من دائرة الزراعة للعسل المستورد من الطرف الاسرائيلي.

وفي نهاية الاجتماع تم الاستماع الى مطالب النحالين والتي تتمثل بحمايتهم من العسل المستورد بطريقة عشوائية ومخالف للمواصفات.

وطالب النحالون بدعم وزارة الزراعة لهذا القطاع والعمل على ايجاد اسواق خارجية لتصدير العسل اليها وطالبوا بعقد اجتماعات دورية لمناقشة هموم هذا القطاع .