وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإحصاء الفلسطيني ينظم يوماً لقطف الزيتون

نشر بتاريخ: 23/10/2008 ( آخر تحديث: 23/10/2008 الساعة: 14:49 )
رام الله - معا - نظم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الخميس الموافق 23/10/2008 يوماً لقطف الزيتون لموظفيه الذي يملكون أشجار الزيتون، وذلك من خلال خروج الموظفين لمساعدة زملائهم من الموظفين في قطف الزيتون في كافة المحافظات الفلسطينية.

وأشار د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني أن تنظيم هذا النشاط يأتي بصفة دورية كل عام انطلاقا من حرص الجهاز على توثيق العلاقات وروابط الثقة بين أفراد المؤسسة الإحصائية الواحدة من جهة والتمسك بالأرض الفلسطينية من جهة أخرى، معتبراً أن هذا العمل بمثابة عمل وطني من الدرجة الأولى نظراً للمكانة والأهمية التي تحتلها شجرة الزيتون عند الشعب الفلسطيني والتي تدل على الصمود والتصدي والبقاء على الأرض من جهة ورمزها للسلام من جهة أخرى.

واكد رئيس الإحصاء الفلسطيني بهذه المناسبة إلى أن الشعب الفلسطيني مصمم على الصمود والبقاء على أرضه من خلال التمسك بأرضه والمحافظة عليها والاعتناء بها.

وأوضح د. شبانه أنه تم تشكيل فريق مكلف بإنجاح هذا اليوم من الموظفين من اجل توفير كافة المستلزمات والمتطلبات لإنجاح هذا اليوم الذي يأتي انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الإحصائية اتجاه موظفيها واتجاه الوطن، خصوصاً في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية واعتداءات المستوطنين على أشجار الزيتون ومالكيها في كافة المحافظات الفلسطينية.

ونوه د. شبانة ان الجهاز باشر قبل أيام بتنفيذ مسح معاصر الزيتون الذي يتم تنفيذه كل عام بصفة دورية في كافة الأراضي الفلسطينية من خلال زيارة شاملة للمعاصر، حيث سيتم خلال هذه الفترة استيفاء نماذج تبين كمية الزيتون المدروس وكمية الزيت المستخرج، على أن يتم استيفاء استمارة المسح الرئيسية في نهاية موسم قطف الزيتون من خلال مجموعة من الباحثين والباحثات الميدانين المؤهلين والتي تشمل على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية حول الموضوع كعدد العاملين في المعاصر والتعويضات التي حصلوا عليها وحجم إنتاج المعاصر وغيرها من المؤشرات، ومن المتوقع أن تصدر النتائج النهائية للمسح في شهر نيسان 2009.

ومن جهتهم عبر كافة الموظفين عن سعادتهم وشكرهم للمؤسسة الإحصائية على إتاحة الفرصة والمجال لهم للمساعدة في قطف الزيتون، مثمنين بذلك كافة الخطوات التي اتخذها الإحصاء لإنجاح هذا اليوم والتي تعتبر بمثابة خطوة لتعزيز التماسك بين كافة الموظفين.