وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من "USAID "ومؤسسة "الامديست" يزور جامعة الأقصى

نشر بتاريخ: 23/10/2008 ( آخر تحديث: 23/10/2008 الساعة: 15:56 )
غزة -معا- التقى د.علي زيدان أبو زهري رئيس جامعة الأقصى في مكتبه في خان يونس أمس وفدا من مؤسسة "USAID "والامديست".

وكان في لقاء الوفد د.تيسير نشوان نائب الرئيس للشئون الثقافية والعلاقات العامة ود.سلام الأغا نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، ود.حماد أبو شاويش عميد الآداب ود.أيمن صبح عميد كلية العلوم ود.محمود الأستاذ.

وكان في رئاسة الوفد كل من أ.فريال سنونو مدير فرع USAID" "بغزة وأنيس أبو هاشم مدير مكتب الاميديست بغزة واحمد تنيرة منسق برنامج تطوير الهيئات التدريسية بغزة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعاون جامعة الأقصى مع مؤسسة "USAID" ومؤسسة الاميديست في تطوير الكادر الأكاديمي وتمويل مشاريع للجامعة.

وبين الدكتور زهري المراحل والتطورات التي مرت فيها الجامعة، حتى وصلت إلى ما وصلت إليه، وكيف تحولت الجامعة الى أكبر جامعة في قطاع غزة، مشيراً أنها تضم 7 كليات و35 تخصص كما تحدث عن أعداد الطلبة في الجامعة الذي بلغ عددهم الى 15 ألف طالب وطالبة منهم 67 % من المنطقة الجنوبية و33 % من المنطقة الشمالية، مضيفا أن عدد العاملين في الجامعة قد بلغ 620 موزعين بين أكاديميين وإداريين.

واوضح أن الخطة المستقبلية للجامعة المتمثلة في بناء مركز لتكنولوجيا المعلومات والتي تبرعت بها شركة الاتصالات الفلسطينية، مشيرا إلى توقف البناء فيها نتيجة الحصار، إضافة إلى مشروع المكتبة المركزية بتبرع من الحكومة التركية وبناء مبنى سلطان القاسمي الذي جاء بتبرع الشيخ سلطان القاسمي، إضافة إلى بناء اكبر وأضخم مدينة رياضية في قطاع غزة ومشروع إنشاء منطقة سكنية خاصة بموظفي الجامعة.

وقد تطرق أبو زهري إلى الصعوبات التي واجهت الجامعة حتى تم عقد أول امتحان للطلبة في يناير 2006م في غضون فترة لاتتعدى الشهرين.

وتحدث عن نظام الابتعاث موجها الشكر لتطوير النظام الأكاديمي بالجامعة كما شكر مؤسسة "الأميديست" من ابتعاث عدد من أساتذة الجامعة وخصوصا في قسم اللغة الانجليزية، متمنيا مزيدا من الابتعاث للمحاضرين من أجل تطوير الكادر الأكاديمي.

وقال أبو هاشم بضرورة تفعيل برنامج لتطوير العاملين في قدراتهم الأنجليزية وخصوصا أن معظم المنح تأتي للامديست وUSAID من دول أجنبية والحصول على دورات تساعد الاكاديمين في أمور ابتعاثهم للخارج.

كما قام أبو زهري باصطحاب الوفد الزائر بجولة داخل الجامعة للاطلاع عن كثب حول المباني والمشاريع المقامة على أرض الجامعة.

من جهة آخرى فقد أبدى الوفد إعجابهم بالجامعة لما لها من تشابه مع مباني الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما عبرت فريال سنونو وأنيس أبو هاشم عن سعادتهما بهذه الزيارة، موضحين أعجابهم الشديد بمباني الجامعة والمشاريع المقامة .