وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال تفتتح فرعا لها في نابلس

نشر بتاريخ: 24/10/2008 ( آخر تحديث: 24/10/2008 الساعة: 15:43 )
نابلس- معا- احتفل في مدينة نابلس أمس الخميس بافتتاح فرع شمال الضفة للحركة العالمية للدفاع عن الاطفال/فرع فلسطين والذي ستديره الحركة بالشراكة والتعاون مع جمعية الشبان المسيحية YMCAومؤسسة الوحدة والتعاون لتطوير الشعوب"UCODEP" وبدعم من وزارة الخارجية الايطالية.

واقيم الاحتفال بحضور ممثلين عن الحركة والمؤسسات الشريكة ووزارة الخارجية الى جانب ممثلين عن مختلف المؤسسات ذات العلاقة في محافظة نابلس.

والقى ممثل محافظة نابلس تيسير نصر الله كلمة اشاد فيها بالدور الذي تلعبه الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال في مساندة اطفال فلسطين قانونيا واجتماعيا ضد الانتهاكات التي يتعرضون من قبل الاحتلال.

واشار الى ان الهيكلية الجديدة لمحافظة نابلس تضم دائرة خاصة للمرأة وقسما للطفل وهي على استعدام تام للتعاون مع الحركة ومختلف المؤسسات الاخرى بهدف توفير الخدمة للاطفال في شمال الضفة الغربية، مؤكدا حاجة نابلس لمثل هذه المراكز والمؤسسات التي تعنى بالدفاع عن حقوق الاطفال نظرا لما يتعرض له الاطفال في هذه المحافظة من انتهاكات الاحتلال.

والقى ماريسيو باربيري رئيس مكتب التعاون والتطوير في وزارة الخارجية الايطالية كلمة قال فيها بانه يعرف الكثير عن نشأة اطفال فلسطين ومعاناتهم، وحاجتهم الماسة الى المساعدة القانونية والاجتماعية، معربا عن ثقته بالحركة العالمية للدفاع عن الاطفال وبالمهارة والانسانية التي يتمتع بها القائمون عليها، مضيفا بان برامج الحركة تتعلق بالاطفال الذين هم بناة المستقبل.

والقى ياسر ابو سمرة ممثل جمعية الشبان المسيحية كلمة اشار فيها الى اهتمام الجمعية بالاطفال الذين يعانون من العنف، مؤكدا على اهمية التعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال والمؤسسات الاخرى في سبيل حماية حقوق الاطفال خاصة في منطقة نابلس التي تعاني من ظروف استثنائية بفعل الحصار.

بدورها اعربت مارتا كواتروكي ممثلة "UCODEP" عن شكرها لكافة المؤسسات التي ساهمت في انجاح افتتاح المقر في نابلس، مشيرة الى انه سبق وان تم افتتاح مقرين اخرين في كل من الخليل وبيت لحم وذلك بدعم من وزارة الخارجية الايطالية.

واعربت خولة النابلسي مديرة الشؤون الاجتماعية في نابلس عن املها في ان يكون افتتاح فرع للحركة العالمية للدفاع عن الاطفال في مدينة نابلس خطوة على طريق اقامة شبكة المؤسسات التي تعتني بالاطفال وتدافع عن حقوقهم، متطرقة الى ما يعانيه اطفال نابلس من مآسي بفعل الاحتلال والحصار والحواجز.

واشادت سعاد اشتيوي ممثلة الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل بدور الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال وباعها الطويل في مساندة الاطفالـ مؤكدة على الحاجة الماسة لبناء التحالفات وتنسيق الجهود بين مختلف المؤسسات العاملة في حقل الدفاع عن الاطفال.

والقت الطفلة رولا زاهي الزلموط كلمة باسم اطفال نابلس اشارت فيها الى حق اطفال فلسطين في العيش بحرية وكرامة اسوة ببقية اطفال شعوب الارض، وقالت بان الاحتلال قد سلب اطفال فلسطين فرحهم واحساسهم بالطفولة واستبدل الفرح لديهم بالدموع، داعية المؤسسات المختلفة الى مساندة اطفال فلسطين والدفاع عن حقوقهم المسلوبة.

والقى جورج ابو الزلف مدير عام الفرع الفلسطيني لللحركة كلمة تحدث فيها عن انجازات الحركة /فرع فلسطين التي تأسست عام 1992 وقدمت الاسناد لمعظم اطفال فلسطين الذين تعرضوا للانتهاكات الاسرائيلية على امتداد الوطن.

وقال بان العدد الاكبر من الاطفال الذين ساعدتهم الحركة العام الماضي كان في مدينة نابلس وهذا ناجم عن استمرار الاعتداءات الاسرائيلية على هذه المدينة.

واضاف بان ما يميز هذه التجربة هو القدرة على التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، معربا عن شكره لكل المؤسسات التي تعاونت لاجل افتتاح فرع الحركة في نابلس ومن بينها البلدية والمحافظة والشرطة والشؤون الاجتماعية والمؤسسات والشبكات الاهلية المختلفة.

وفي نهاية الاحتفال الذي تخللته فقرات من العزف الموسيقي التي ادتها الطفلة نتالي المصري، تم افتتاح المقر وتجول الحضور في اقسامه المختلفة.