وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد القضائي الفلسطيني يفتتح "برنامج تدريب أساسي" لأعضاء النيابة العامة الجدد

نشر بتاريخ: 26/10/2008 ( آخر تحديث: 26/10/2008 الساعة: 12:42 )
رام الله - معا - افتتح اليوم الأحد في مقر المعهد القضائي الفلسطيني في رام الله، برنامج تدريب أساسي لأعضاء النيابة العامة الجدد، مدته ثلاثة اشهر.

ويأتي البرنامج في إطار السعي الدائم من قبل المعهد القضائي لتعزيز القدرة الفلسطينية على تخطيط وتنفيذ برامج تدريبية ابتدائية وأساسية، خدمة لقطاع العدالة في فلسطين.

وقد افتتح برنامج التدريب، بحضور كل من وزير العدل الفلسطيني الدكتور علي خشان والنائب العام المستشار احمد المغني والقاضي اسعد مبارك مدير المعهد القضائي الفلسطيني، الذين أكدوا على أهمية مثل هذه البرامج في تعزيز قدرات النيابة العامة بشكل خاص والجهاز القضائي بشكل عام.

ويشتمل برنامج التدريب على جلسات تدريبية متنوعة تراعي احتياجات النيابة العامة، وتتضمن محاضرات حول استقلال السلطة القضائية ومسؤولية أعضاء النيابة العامة وواجباتهم المهنية وطبيعة العلاقة بين النيابة العامة وأطراف الدعوى، كما يشتمل البرنامج على محاضرات في قانون الإجراءات الجزائية وقانون العقوبات والأحداث، إضافة إلى محاضرات فنية تتعلق بمسائل الإثبات وحقوق الإنسان في المواثيق الدولية.

كما يتخلل البرنامج إجراء محاكمات صورية، لتنمية مهارات المرافعة لدى المتدربين، اضافة الى تدريب الزمالة لتمكين المتدربين من متابعة ما يتم من إجراءات على ارض الواقع.

ومن الجدير ذكره، أن المعهد القضائي الفلسطيني يقوم حاليا بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية منها التدريب الابتدائي لقضاة الصلح الجدد والتدريب الأساسي لأعضاء النيابة العامة، بالإضافة إلى دورات لتعزيز مهارات الكادر الوظيفي في وزارة العدل.