وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام أعمال ورشة عمل في جامعة بيرزيت بعنوان "بناء القدرات التعليمية لدعم قطاع الأراضي في فلسطين"

نشر بتاريخ: 27/10/2008 ( آخر تحديث: 27/10/2008 الساعة: 19:58 )
بيرزيت -معا- أجمع المشاركون على أهمية طرح برنامج حول إدارة الأراضي لحاجة هذا القطاع الهام إلى دعم وإسناد . جاء ذلك في ختام ورشة العمل التي عقدتها كلية الهندسة في جامعة بيرزيت، بالتعاون مع وزارة التخطيط وبدعم من البنك الدولي، اليوم الاثنين، والتي استمرت على مدار 3 أيام.

وافتتح الورشة رئيس الجامعة الدكتور نبيل قسيس، بمشاركة وزير التخطيط الدكتور سمير عبد الله وعدد من المختصين محليا وعالميا .

وأشار عميد كلية الهندسة د. فيصل عوض الله إلى أهمية إدارة الأراضي في فلسطين، ووجود مشروع حول إدارة الأراضي، كان قد بدأ في العام 2005 بالتعاون ما بين وزارة التخطيط وسلطة الأراضي، وبدعم من البنك الدولي، وكان نتيجة ذلك ان فازت كلية الهندسة في جامعة بيرزيت من مقيمين دوليين على طرح برنامج ماجستير في إدارة الأراضي في كلية الهندسة، وتم الاتفاق المبدئي على أن يتم طرح هذا البرنامج كحاضنة ضمن برنامج الماجستير في هندسة التخطيط وعمارة المشهد.

والجدير بالذكر ان هذه الورشة تعتبر الانطلاقة الأولى لفعاليات البرنامج السابق الذكر والذي شارك فيها البروفسور هولجر ميجيل وهو مرجعية عالمية وخبير في إدارة الأراضي، وتمتد خبرته الواسعة في الشرق الأقصى وأفريقيا وأمريكا الجنوبية .

واختتمت الورشة بتوصيات أهمها وضع الخطوط العريضة لبرنامج الماجستير في إدارة الأراضي كتركيز ضمن برنامج الماجستير في هندسة التخطيط العمراني وعمارة المشهد.

جدير ذكره ايضا انه سيشارك بفاعلية في هذا البرنامج كلية الحقوق والإدارة العامة في الجامعة وكلية التجارة والإقتصاد بالإضافة الى دوائر ومؤسسات ذات اختصاص داخل الجامعة وخارجها.