وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة المقالة تناشد المنظمات الدولية تقديم العون لمزارعي قطاع غزة

نشر بتاريخ: 29/10/2008 ( آخر تحديث: 29/10/2008 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- أطلقت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة صباح اليوم الأربعاء مناشدة عاجلة للمؤسسات الدولية والهيئات المتخصصة بتقديم يد العون للمزارع الفلسطيني في ظل الأوضاع المناخية التي يعيشها قطاع غزة المحاصر وارتفاع منسوب الأمطار غير المتوقع لهذا العام الأمر الذي أدي إلى خسائر مادية فادحة تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

وأكدت الوزراة أن كمية الأمطار التي هطلت منذ ساعات الصباح الباكر في معظم مناطق قطاع غزة بلغت الـ 30 مللم، سُجلت أعلاها في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة وقد بلغت كمية المياه 72مللم، في حين كانت كمية المياه المسجلة لمنطقة الشاطئ بمدينة غزة 66.3مللم، تلتها منطقة جباليا والرمال حيث سجلت 65.5مللم،65مللم على التوالي، في حين كانت الكمية المقاسة لنفس الفترة بمنطقة بيت حانون 47.7مللم، وفي نفس الوقت سجلت المحافظات الجنوبية كميات اقل من الأمطار فكانت بمدينة خان يونس 34مللم بينما بمدينة رفح 14.4مللم.

وأكدت الوزارة المقالة أنها تعمل الآن بالإمكانيات القليلة الموجودة لديها، وفي الوقت نفسه لا يوجد إمكانيات كافية تقاوم هذه الكارثة الطبيعية والذي أدى إلى إلحاق أضرار فادحة بالأراضي الزراعية وانهيار العديد من المناطق الزراعية إضافة إلى انجراف التربة الأمر الذي يهدد مقومات القطاع الزراعي الذي يعتمد عليه سكان قطاع غزة.

من جهة أخرى أدت الكميات الكبيرة من الأمطار إلى القضاء على مزارع كاملة للدواجن ونفوق أعداد كبيرة من الثروة الحيوانية بمزارع المواطنين وتدمير للبنية التحتية لها في الوقت الذي يحاول المواطن الفلسطيني تدبر أمره بأقل القليل للتغلب على الحصار المفروض على القطاع.

وطالبت الوزارة المقالة بضرورة تلبية هذه المناشدة من قبل الخيرين من أبناء الأمة العربية والإسلامية من خلال مد يد العون لدعم صمود الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدة للمزارعين الذين يعانون الأمرين في هذه اللحظات الصعبة.