وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الائتلاف الوطني للنداء العالمي لمكافحة الفقر ينظم ورشة عمل بجامعة القدس المفتوحة بنابلس

نشر بتاريخ: 29/10/2008 ( آخر تحديث: 29/10/2008 الساعة: 18:29 )
نابلس -معا- نظمت جمعية التربية الخيرية، ورشة عمل في جامعة القدس المفتوحة-منطقة نابلس التعليمية، تحت عنوان "نحو سن قانون صندوق الطالب الجامعي"، والتي تأتي في إطار سلسلة من الفعاليات التي يقوم بها الائتلاف الوطني للنداء العالمي لمكافحة الفقر في فلسطين، وبالتعاون مع المؤسسات الشريكة في الائتلاف الوطني لمكافحة الفقر في فلسطين، مركز واصل والإغاثة الطبية، ولجنة الشباب، إضافة إلى جمعية التربية الخيرية .

وشارك في الندوة، ممثلون عن إدارتي جامعة القدس المفتوحة، وجامعة النجاح الوطنية، ونخبة من الطلبة وهيئاتهم التمثيلية.

وألقى كلمة الافتتاح د. يوسف ذياب مدير منطقة نابلس التعليمية، الذي أشاد بأهمية هذه الجهود، داعياً الطلبة للتعبير عن رأيهم بوضوح فيما يخص مصالحهم المباشرة التي تتعلق بمستقبلهم.

وأكد برهان السعدي رئيس جمعية التربية الخيرية، ومنسق أنشطة الائتلاف الوطني لمكافحة الفقر في شمال الضفة الغربية، أن هذه المشاركة الفاعلة من جامعتي القدس المفتوحة والنجاح الوطنية تعكس مدى حجم المشكلة التي يعانيها الطلبة وأسرهم بسبب الأوضاع الاقتصادية الضاغطة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني.

وتحدث في الندوة زياد الواوي، رئيس مجلس الطلبة القطري في جامعة القدس المفتوحة، مؤكداً على ضرورة رفع القيود المثقلة على الطالب الفقير حتى يتمكن من مواصلة تعليمه.

في حين أكد الطلبة المشاركون بضرورة وضع حلول سريعة تمكنهم من مواصلة تعليمهم الجامعين من خلال دعم التعليم الجامعي، وتيسير المنح والقروض دون تعقيدات يذهب الطالب ضحية لها.

وأضاف برهان السعدي أن التوعية مهمة جداً من أجل إحداث تغييرات سلوكية وتفكيرية لدى الطلبة وأسرهم في التعامل مع مواضيع المساعدات أو القروض، وأن هذه التوصيات ستقدم للجهات المعنية حتى نتمكن معا من تحقيقها.

ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الورشة، إنشاء صندوق إقراض وتشغيل الطلبة، وتشكيل هيئة للصندوق من كفاءات رأسمالية وأكاديمية واعتبارية في الداخل والخارج، منها حسيب الصباغ وصبيح المصري، إضافة الى بضرورة إحداث تغيرات ثقافية، من خلال حملة توعية مستمرة للتغلب على ثقافة الفقر،

يذكر أنه عقدت ورشة عمل هذا الأسبوع وتحت نفس العنوان، في جامعة القدس المفتوحة في طولكرم بمشاركة جامعة فلسطين التقنية - خضوري.