وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة الماجستير لاثنين من طلبتها

نشر بتاريخ: 30/10/2008 ( آخر تحديث: 30/10/2008 الساعة: 14:17 )
غزة - معا - منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر بغزة، بالتعاون مع كلية التربية درجة الماجستير، للباحث محمود عبد الحمن الدوي، بكلية التربية، على رسالته الموسومة :بـ' دور المؤسسات الأهلية في حل المشكلات التربوية للمعاقين حركياً في محافظات غزة'.

كما منحت الباحثة أسماء يونس أبو جراد من كلية التربية أيضاً درجة الماجستير على رسالتها الموسومة:- بـ' دراسة سيكومترية لتطوير اختبار (ثرستون للقدرات العقلية الأولية) باستخدام نموذج راش'.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة للباحث محمود الدوي من، الدكتور فايز الأسود مشرفاً ورئيساً، د. محمد هاشم اغا مشرفاً، والدكتور صهيب الأغا مناقشاً داخلياً، والدكتور زياد الجرجاوي مناقشاً خارجياً من جامعة القدس المفتوحة.

وقام الباحث الدوي بعرض سريع لدراسته، مشيراً إلى أنها هدفت إلى التعرف على دور المؤسسات الأهلية في حل المشكلات التربوية للمعاقين حركياً، موصياً بضرورة إجراء مسح ميداني شامل لحصر حالات المعاقين وتحديد مشكلاتهم لتوفير التشخيص التربوي اللازم لهم، إضافة إلى زيادة أنشطة الرعاية الصحية الأولية وبرامج التوعية المجتمعية المختلفة وتوفير العيادات التخصصية والأدوية والوسائل الطبية المساعدة وكذلك المراكز التعليمية.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة للباحثة أسماء أبو جراد من، الأستاذ الدكتور صلاح أبو ناهية مشرفاً ورئيساً، والدكتور باسم أبو كويك مناقشاً داخلياً، والدكتور إسماعيل الهلول، مناقشاً خارجياً من جامعة الأقصى.

وقامت أبو جراد بعرض سريع لمحتوى رسالتها، التي أسفرت العديد من النتائج، من أهمها: تدريج اختبار ثرستون للقدرات العقلية الأولية، وحذف المفردات غير الملائمة للقياس والتي بلغ عددها(19) مفردة، كما أمكن لهذه الدراسة تدريج كل مجموعة من المجموعات الأربعة المكونة للاختبار الكلي على نفس ميزان تدرج الاختبار الكلي بحيث تتدرج جميعها في تدريج واحد مشترك له صفر واحد, واستطاعت هذه الدراسة تقدير قدرة الفرد لكل درجة كلية محتملة على الاختبار في صورته النهائية.