وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع دعم قطاع الإعلام في فلسطين ينهي دورة خاصة بالوثائقيات الاذاعية وبرامج المكالمات الهاتفية

نشر بتاريخ: 31/10/2008 ( آخر تحديث: 31/10/2008 الساعة: 10:48 )
بيت لحم -معا- انهى مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين الذي ينفذه صندوق التنمية التابع لـ"بي. بي. سي" العالمية، والممول من الاتحاد الاوروبي والحكومة الهولندية، دورة خاصة بالوثائقيات الاذاعية وبرامج المكالمات الهاتفية، بمشاركة صوت فلسطين وشبكة "معاً" وشبكة "PNN" المتحدة، وكل من( اذاعات امواج، وانغام واجيال وراية في رام الله، وطريق المحبة في نابلس، والبلد في جنين، والقمر في اريحا، وازيس في بيت لحم).

ففي مجال برامج المكالمات الهاتفية تعرف المتدربون على المهارات المهنية اللازمة لإعداد ونتاج هذه البرامج بما يشمل دورا المقدم والمنتج وكيفية التعامل مع المكالمات الصعبة والحوار مع المستمعين والضيوف، والحفاظ على التوازن، اضافة الى تطبيق اخلاقيات المهنة الهاتفية بما يشمل مفهوم التشهير والدقة والحيادية والانصاف.

وحول التدريب قالت مقدمة البرنامج الصباحي اليومي "يومك عسل" في راديو "طريق المحبة" دانا العالم: "الاستفادة من التدريب كانت كبيرة جداً خاصة في مجال جذب انتباه المستمعين والترويج للبرنامج بشكل مهني، اضافة الى اكتسابنا مهارات تحريرية مختلفة والوقوف على بعض القضايا المهنية التي من الصعب تطبيقها على واقع الاعلام الفلسطيني ومحاولة معالجتها".

اما في مجال الوثائقيات الاذاعية فقد تم التركيز على الاختلافات بين التقاير الاذاعية والوثائقيات من حيث المدة الزمنية والجهد المبذول للانتاج، اضافة الى طرق البحث والاعداد ودمج الاصوات.

وفي نهاية التدريب تم انتاج اربع وثائقيات مدة كل واحدة منها تتراوح بين 10 الى 15 دقيقة حول العنف في الاعلام، الفقر، المناطق الصناعية المنوي اقامتها في منطقة جنين، والفروسية في فلسطين.

وشدد المتدربون على حقيقة اختلاف هذا التدريب نوعاً ومضمونا وهو ما يؤكده الصحافي في شبكة "معاً" وراديو البلد محمد ابو الرب: "لقد تعرفنا على نوع جديد من الاعمال الإذاعية لم تعرفه الإذاعات المحلية من قبل ولم تتطرق له دورات تدريبية سابقة، اضافة الى تعرفنا على مهارات الكتابة الإذاعية وطرق اجتذاب المستمعين من اللحظة الاولى حتى النهاية من خلال النص الشيق وادخال الاصوات الحية والطبيعية بحيث تصحبهم في رحلة استماع متكاملة، كما كان من المهم جداً التعرف على الاساليب المهنية للحفاظ على التوازن وتقديم جميع وجهات النظر".

وكجزء من التدريب الذي امتد على مدى ثلاثة اسابيع، قام مدرب "بي. بي. سي" توني هوسون بزيارات ميدانية الى المحطات الاذاعية المشاركة وقام بالعمل مع المتدربين على انتاج برامج المكالمات الهاتفية، كما اجرى بعض التدريبات والارشادات الفردية للمتدربين في مجال الوثائقيات الاذاعية، وهو ما كان له وقع كبير حسب ما قال هوسون "عدا عن تقديم النصح والمشورة والعمل مع الاذاعات، تكمن اهمية الزيارات في انها توطد العلاقة بين المحطات والمشروع، هذا من جانب، ومن ناحية اخرى فانها تساعد على تفعيل دور المحطات وحثهم على زيادة التفاعل مع الجمهور من خلال المتابعة الحية لفريق اعداد البرامج وكيفية تطويرها بحيث تستجيب لاحتياجات المستمعين والقيام بدور فاعل في تغطية القضايا المجتمعية".

وقد شملت الجولات الميدانية زيارة دائرة الاعلام في جامعة الخليل حيث القى هوسون محاضرة امام طلاب السنة الثالثة وقدم النصح والمشورة للعاملين على انشاء المحطة الاذاعية الخاصة بالجامعة.

ويمول الاتحاد الاوروبي 80% من ميزانية المشروع الاجمالية البالغة 850 الف يورو (4 ملايين شيقل) بينما تمول الحكومة الهولندية الجزء الباقي، وينفذ هذا المشروع صندوق التنمية التابع ل"بي بي سي" العالمية بالتعاون مع اتحاد الصحافيين الدولي.

ويهدف المشروع، الذي يمتد على مدار عامين، الى النهوض بقطاع الإعلام بحيث يتعزز دوره المهني من اجل خدمة الجمهور والرأي العام من خلال الالتزام بالمعايير الإعلامية المهنية العالمية ضمن السياق الفلسطيني، اضافة الى تشجيع العمل على التشبيك والحوار بين الإعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتحقيقاً لهذا الهدف سيطلق المشروع قريباً موقعاً الكترونياً يوفر باباً للإعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة لطرح ونقاش القضايا المهنية التي تخص عملهم من خلال المنتديات المختلفة والمواضيع التي يطرحونها بانفسهم، وهو موقع تفاعلي، بحيث يمكن المشاركين من الرد مباشرة على التعليقات وارسال رسائل خاصة لبعضهم البعض واضافة مجموعة من اصدقاء المهنة.

وسيشكل الموقع حلقة وصل بين مدربي "بي. بي. سي" والمتدربين من خلال الارتباط بموقع التدريب الالكتروني الذي يعطي الاعلاميين فرصة التدريب عن بعد، وسيتيح الموقع ايضاً فرصة التعرف على اخبار ونشاطات مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين.

كما ويعكف المشروع على تنظيم ورشة عمل خاصة بالإعلان والتسويق بمشاركة الجهات المعنية.