وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس المصري يتحدث لـ"يديعوت احرونوت" عن قصة السلام المصرية وشاليط وسوريا وعماد مغنية

نشر بتاريخ: 31/10/2008 ( آخر تحديث: 31/10/2008 الساعة: 16:24 )
بيت لحم - ترجمة معا- تناول الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة صحيفة اجرتها مراسلة "يديعوت احرونوت" سميدار بيري نشرت اليوم الجمعة، العديد من القضايا والمواضيع التي تشغل بال المراقبين والساسة في الشرق الاوسط مثل قضية الجندي الاسير غلعاد شاليط والجهود المصرية المبذولة لاتمام الصفقه محملا مسؤولية تعثرها للطرفيين الاسرائيلي والفلسطيني.

كما تناول قصة السلام المصري الاسرائيلي والمبادرة العربية للسلام التي قال فيها:" إن التفاوض عادة ما يتم بما يرتضيه الطرفان، وهو السبيل لحل الموضوع، والسلام مع إسرائيل مرتبط بحل القضية الفلسطينية بالطريقة التي ترضي الطرفين وبمجرد تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل سيصبح من حق الدول العربية أن تعيد النظر في العلاقات مع إسرائيل طبقًا لمبادرة السلام العربية".

وفي ما يلي نص المقابلة:

مبارك: مثل هذه الامور تحتاج إلى وقت نحن نبذل جهودًا للافراج عنه ولم نتوقف عن الحديث في هذا الموضوع وعليكم التحلي بالصبر وطول البال لأنكم مقبلون على تغيير حكومة وهذا قد يعطل الامر.

الصحفية: حكومة أولمرت ستبقى لغاية الانتخابات .. يعني ثلاثة أو أربعة أشهر.
مبارك: المشكلة أنه لا أحد يريد أن يتخذ قرارا في قضية المسجونين المسألة مرتبطة بالاسرى الفلسطينيين وهذه هي مشكلة المباحثات نحن حريصون ونبذل كل جهدنا لكي نفك أسرى الفلسطينيين ونفك أسر شاليط.

الصحفية: لقد قلتم سيادة الرئيس ان المسؤولية في الاخفاق الفشل -الجمود ليست على ..........
مبارك: هذا كان سؤال لأحد الصحافيين من طرفكم، سأل هل فشلنا؟ ..لا يوجد شيء إسمه فشل مادمنا نعمل ونبذل جهدنا الفشل يعني أن يقفل الباب ولا نتحدث في هذا الموضوع ونقول (It's finished) .

س: ولكن هناك محادثات تجري الآن حول هذه المعضلة؟
ج:بصفة مستمرة في أي لقاءات مع الفلسطينيين ومع الإسرائيليين، الاجهزة عندنا تتناول هذا الموضوع.

س:ولكن سيادتك قلت ان المسؤولية تقع على الطرف الآخر فمن هو الطرف الآخر إسرائيل أم الفلسطينيون؟
ج: الواقع أن المسؤولية تقع على الطرفين فحين نحاول الحل مع الفلسطينيين يقولون نريد أن تفرجوا عن عدد كبير ثم إسرائيل تقول لا لن نفرج عن فلان وفلان وفلان وهكذا ونحن نحاول أن نوفق بين الجانبين.

س: وما هي أفضل نصيحة للجانب الإسرائيلي من أجل حل هذه المشكلة؟
ج: أفضل نصحية للجانب الإسرائيلي " لاتشتتوا جهودكم" تعدد الأطراف التي تقوم بالوساطة في هذا الأمر ليس في صالح القضية اذا شعر بعض الأطراف الوسيطة أن هناك عددا من الدول الوسيطة تتولى الوساطة قد يقرر أنه لا داعي للجهود ودعنا نركز على أمور أخرى لكن طالما أن هناك دولة واحدة مسؤولة اذا كانت فرنسا مسؤولة وتستطيع حل المشكلة go ahead" "ليس لدينا أي اعتراض من يستطيع أن يحل المشكلة فليتفضل فهي ليست حكرا علينا نحن نساعد ونساعد بأمانة وعارفين بنعمل أيه وأي طرف يمكن أن يدخل في الوساطة في هذه القضية لابد وأن يكون له علاقة مع الفلسطينيين لأنها مرتبطة بافراج عن فلسطينيين والافراج عن شاليط.

س:هل الرئيس ساركوزي بعت .. .؟
ج: مبارك مقاطعا، أنا لا أتحدث عن الرئيس ساركوزي هناك كثيرون غير ساركوزي كلهم على استعداد أن يبذلوا جهودا للحل اللي يقدر يحل يحل.

س: يحل أو يأتي للطريق المسدود نفسه؟
ج: لا .. اذا كان لن يصل إلى طريق مسدود ويستطيع حل المشكلة أنا شخصيًا سأصفق له.

س:هل تحملون في هذه المناسبة، بشرى سارة لوالدي جلعاد شاليط ؟ أخبار عن حالة شاليط الصحية؟
ج: شاليط بخير " على حد المعلومات المتوافرة لدي" وأظن أنه كان هناك خطاب وصله من والده وقام بالرد بمعاونة من الرئيس ساركوزي ولا أعتقد أنهم يعاملونه معاملة سيئة.

س: حسب تقديرات سيادتكم متى يكون الإفراج ؟ هل هي مسألة أسابيع شهور سنوات؟
ج: هذا أمر يتوقف على الطرفين وهناك حوار ومفاوضات الجانب الفلسطيني يطلب زيادة عدد الأسري الذين سيتم إطلاق سراحهم واسرائيل تعترض على اسماء بعضهم وهكذا نحن نتمنى أن يحل هذا الأمر اليوم قبل غدا.

س: وماذا تقولون لوالدي شاليط ؟
ج: أقول لا أعتقد أن الفلسطينيين يمكن أن يضروا بالولد إطلاقا وتحت أي ظروف، لأنه شخص بني آدم عادي.

س: لكن شاليط محجوز من سنتين من دون زيارات ومن دون اي شيء هل هناك من خوف على حياته ؟
ج: لا.

س: أكيد؟
ج: أكيد، لماذا يقتلونه ؟ هما بيفكروا كويس، ويعرفون أنهم إذا قتلوه ستكون العواقب سيئة الفلسطينيون ليسوا اغبياء والفلسطينيون بيفكروا تفكير كويس ويفكرون أنهم يستطيعون المقايضة به على ألف سجين أما موت شاليط فيعني أن إسرائيل لن تفرج عن فلسطيني واحد أنتم في إسرائيل أحيانًا تحسبون حسابات خاطئة.

س : حضرتك متفائل يعني؟
ج: أنا بطبعي متفائل، ولكن بعد أن أقوم بتقدير الموقف .

س: هل من الممكن ان تشرح سيادكم المبادرة العربية بكلمات بسيطة ؟
ج: بكلمات بسيطة، جامعة الدول العربية في مؤتمر القمة العربية في بيروت وكررتها في الرياض قالت، إذا تم حل القضية الفلسطينية فإن الدول العربية لن يكون أمامها مانع من التطبيع مع إسرائيل بدل ما فيه بعضهم كده يقوم بتطبيع غير ظاهري سيكون تطبيعا عاديا وتبادل سفراء وتعاونا وزيارات وهكذا.

الصحفية: عندي ملاحظة سيادة الرئيس .. المبادرة بتقول إن الإنسحاب لخطوط 67، مش بس الموضوع الفلسطيني.
مبارك: التفاوض عادة ما يتم بما يرتضيه الطرفان، وهو السبيل لحل الموضوع، السلام مع إسرائيل مرتبط بحل القضية الفلسطينية بالطريقة اللي ترضي الطرفين واذا ما تم ذلك أي طرف عربي سيقول اذا كان الفلسطينيون والإسرائيليون ارتضوا هذا الحل فما الذي يمكن أن أضيفه؟ بمجرد أن يتحقق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل سيصبح من حق الدول العربية أن تعيد النظر هناك موضوعان يعرقلان ذلك انتم تعقدوا الامور وتقولوا لابد وأن نتفاوض مع الدول العربية، تكلموا كلاما منطقيا يقبله العقل، لن يجلسوا معكم، يعني انتم تريدون يا إسرائيل أن تجيبوا بالدول العربية كلها وأنتم تفاوضونهم فلنكن منطقيين مع التاريخ يا جماعة لاتطلبوا شيء يبدو كأنكم تجلسون العرب وكأنهم تلاميذا ستكون مهينة لذلك أنا قلت الاتفاقية واضحة واذا حدث السلام مع الفلسطينيين سيحل الامر مع العرب تلقائيا.


س:هناك موضوع حق العودة الفلسطيني، السؤال، يعني الحل هو كالمتفق عليه بين الطرفين ماهو عدد اللاجئين الفلسطينيين ؟ وإلى أين يرجعون ؟.
ج: الموضوع اللاجئين الفلسطينيين والقدس كان محل مفاوضات بين عرفات وباراك ونحن كنا حاضرين في طابا وقبل أن يترك كلينتون بثلاثة أسابيع وصلوا لمعادلة لحل المشكلة واتفق عليها الطرفان لكن الطرفين كانوا طامعين في المزيد وقالوا لننتظر الادارة الجديدة وجاءت الادارة الجديدة وقالت لا مش عايزين حاجة من ما أتفق عليه بمعرفة كلينتون لدرجة أنا قلت لكونداليزا هنا في مصر خلال احدى الزيارات، يا كونداليزا ده كان فيه حل موجود من أيام طابا، مخدتوش ليه من الاول، من بدري أوي من سنتين ثلاثة منذ أن توليت؟ قالت لا، الإسرائيليون كانوا رافضين، قلت لها اتفقوا، الفلسطينيون ونحن كنا شهودا على ذلك، وأبو عمار وباراك والوفدان اتفقوا في طابا، ونحن لدينا شهود وارتضوا الطرفين، لو كانوا أخذوا بهذه المعادلة وقتها لحلت القضية.

س: وماهو الحل الامثل في مشكلة القدس في تصور سيادتكم ؟
ج: هناك اقتراحات كتيرة منذ أيام الرئيس السادات مثل أن تكون القدس مدينة مفتوحة وتكون هناك عدة أحياء: حي أرميني وحي إسرائيلي وهكذا وكان هناك اتفاق انهم يتركوا لكم حي ويأخذوا الأحياء الأخرى وبعد أن توقعوا وتتفقوا على هذا الحل والعملية تمشي فالحياة ستصبح طبيعية بينكم.

س: بس سيادتك شايف القدس مدينة مفتوحة يعني مع رئيس بلدية إسرائيلي في الجانب الغربي ورئيس بلدية فلسطيني في الجانب الشرقي ؟ ومدينة مفتوحة ولا ؟
ج: أعتقد أنها قد تنتهي بأي حال كمدينة مفتوحة ولأن فيها الاماكن المقدسة هناك تشدد من الطرفين ولكن بعد أن يصلوا لاتفاق ستصبح الأمور سهلة جدا سيتفقوا وسيطوروا أسلوب ادارة القدس وهكذا.

س: لقد مرت 30 عاما على توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل ؟ ما هي طبيعة العلاقات بيننا اليوم ؟ هل الإسرائيليون يفكروا انها هي لسيت الا علاقات رسمية على المستوى الرسمي ؟
ج : يا سلام، من الذي يفكر عندكم هكذا ؟

الصحفية: فيه ناس كتير من الرسميين.
مبارك: من الرسميين ؟، لا .. هناك رجال أعمال شغالين مع بعض باستمرار وفي إسرائيل بيحضروا لمصر باستمرار وبعض المصريين أيضا يذهبوا، عليكم ألا تعقدوا الأمور وتظلوا تقولوا انها مجرد علاقات رسمية العلاقات تتطور حسب طبيعية الشعوب وتحتاج إلى وقت لكي يندمجوا أيام رابين كان رجال الأعمال كنت أقابلهم كثيرا جدا ورجال أعمال من جانبنا كانوا يذهبوا لإسرائيل كثيرا.

الصحفية: عندي مصدر يبرهن ببرودة العلاقات، السفير الإسرائيلي في مصر انتهت مدة خدمته من شهور ولا أحد في إسرائيل يريد أن يحل محله .......
مبارك: الراجل مبسوط هنا، دعوه هنا، احنا السفير اللي عندنا هنا راجل كويس وراضيين به.

س: وفي تصوركم إسرائيل بدها توقع اتفاقية سلام مع سوريا ولا هي لعبة ؟
ج: لعبة من إسرائيل؟ ولا لعبة من الجانب السوري؟

الصحفية: لا، من الجانب الإسرائيلي.
مبارك: لا أفتكر.. الجانب الإسرائيلي عايز يعمل اتفاقية سلام مع سوريا وإيام رابين كانوا وصلوا لاتفاق كل الاوراق كانت خلصت، أنا متذكر جيدا، كل الاوراق كانت خلصت لولا أن رابين جاء وقال لي بالتليفون الساعة سبعة صباحا وقال: عايز أجيلك جلسنا وسألني، وبعيدين أعمل ايه مع سورية أنا اديتهم كل حاجة كل الارض وكل الحدود محجزتش ميليمتر من الارض وبعدين أمال ايه الموضوع ؟ قال عايزين حاجة أفضل عشان يقدروا يقنعوا الرأي العام في سورية لماذا لم يوقعوا اتفاقية مثل اتفاقية مصر بعد 20 سنة منذ أن وقعت مصر الاتفاقية فيريدون حاجة مميزة عشان يقولوا للرأي العام احنا اتأخرنا عشرين سنة وخدنا حاجة أحسن من مصر أديهم ايه ؟ انهم لايريدون سفارة عندنا ولا سفارة عندهم وهذه هي الحاجة الوحيدة التي يصمم عليها الكنيست الإسرائيلي وأنا لدي أغلبية بصوت واحد فقط 61 ضد 59 السفارات هي التي ستقنع البرلمان الإسرائيلي بأن يوافق على الاتفاقية، ظلوا مترددين حتي قتل رابين، والذي قتل رابين لم يكن يريد رابين أن يسلم الجولان.. أظن كلكم عارفين ذلك، لما قتل رابين كل رئيس وزراء يجيء بعده يخاف أن يأخذ قرارا، بعدها نتنياهو قال لا أعرف وديعة رابين، أنا قابلت نتنياهو هنا وقلت له رابين قال لي أنا شخصيا. قال " أنا ماليش دعوة، مقدرش اترك جبل الشيخ ".

س: ماهي ملابسات قتل عماد مغنية والجهة المسسؤولة عنها حسب رأي سيادتكم ؟
ج: أولا، أنا لست جهة تحقيق، ثانيا، نحن سمعنا أن مغنية قتل في منطقة صعب الدخول فيها لا أستطيع أن أتكهن من الذي قتله، إسرائيليون أم سوريون أم جنسيات اخرى، لأني لست جهة تحقيق ولم يكن حتى يهمني أن أسأل عن ملابسات الحادث.

س: عودة الى ملف السلام، هل تنتظرون من أولمرت في أخذ قرارات حاسمة في آخر ولايته ؟
ج: كيف ؟ يأخد قرارات حاسمة في الأيام المقبلة في المسار السوري والمسار الفلسطيني لتمهيد الطريق طبيعة إسرائيل رئيس الوزراء المستقيل والموجود فقط لتسيير العمل بطبيعته لا يتخذ قرارا حاسما وإلا يتعرض لإنتقاد شديد فلا أستطيع القول أنه يمكن أن يأخذ قرارات حاسمة لازم يتفق مع الرئيس المنتظر وخصوصا إذا لم تتمكنوا من تشكيل حكومة وتذهبوا لانتخابات، فلا أحد يعرف من سيفوز بالانتخابات.


س: عندما كان الرئيس السادات في القدس خلال الزيارة لإسرائيل.. هل كنتم تخافون على حياته؟
ضحك مبارك وقال: انتم كنتم خائفين منه حسب ما قرأت في الكتب والبعض ظن أن الطائرة ستصل وجيمس بوند سينزل منها ويضرب العالم كله أقول لكم انكم شكاكين دائما نفتعل المؤامرات أبدا حين قرأتها ظللت أضحك قلت ان الجماعة الإسرائيليين حصللهم حاجة في دماغهم كيف يظنوا أن السادات سيخرج من الطائرة ووراءه الصاعقة ورشاشات تقتل الناس وحين يموت هؤلاء الناس سيعني ذلك أن إسرائيل خلصت وأننا حققنا السلام ؟، ظللت أضحك طبعا السادات نزل بكل احترام.