وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة النتسيق الفصائلي في بيت لحم تثمن دعوة الرئيس عباس للحوار الوطني وجهود مصر في الوحدة

نشر بتاريخ: 31/10/2008 ( آخر تحديث: 31/10/2008 الساعة: 20:08 )
بيت لحم -معا- ثمنت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم، دعوة الرئيس أبو مازن للحوار الوطني الشامل، وجهود مصر الشقيقة لتوحيد الصف الفلسطيني، مؤكدة على أن يكون التاسع من الشهر الجاري يوما للوفاق الوطني، والوحدة الوطنية .

جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة بعد اجتماعها المطول، الذي عقدته في مقر جبهة التحرير الفلسطينية في بيت لحم، والذي ناقشت فيه العديد من القضايا الوطنية وأوضاع المحافظة .

واكدت اللجنة على ضرورة أن يضع جميع المتحاورين في القاهرة من قادة الفصائل والقوى الفلسطينية في التاسع من هذا الشهر ، المصلحة الوطنية نصب أعينهم ، بعيدا عن المصالح الفئوية والحزبية، وأن لا يعودوا إلا بوفاق وطني ينقذ القضية، ومستقبل شعبنا من خطر محدق يواجهه جراء تصعيد سياسات الاحتلال وممارساته الوحشية، وتنكره لحقوق شعبنا ، وخاصة في ظل انسداد آفاق تحقيق تسوية سياسية عادلة في المدى المنظور، وتزايد مخاطر وتداعيات الانقسام والتشرذم وتبديد الجهد الوطني .

وقالت اللجنة إن استحقاقات سياسية ووطنية وشيكة ستلقي بظلالها على قضيتنا ومشروعنا الوطني، الأمر الذي يملي على المتحاورين في القاهرة الإسراع في إنجاز وفاق وطني دون تردد أو تسويف أو مماطلة، خاصة وأن الورقة المصرية للحوار الوطني الشامل تشكل أساسا صالحا لتحقيق المصالحة والوفاق الوطني، استنادا إلى وثيقتي الوفاق الوطني واتفاق القاهرة كمرجعية أساس لتحقيق الوفاق الشامل واستعادة الوحدة الوطنية ، دون العودة لمبدأ المحاصصة الذي اثبت فشله .

ودعا البيان جماهير شعبنا للاعتصام في يوم التاسع من هذا الشهر للضغط على المتحاورين، ولتكريسه كيوم للوفاق واستعادة الوحدة الوطنية ، والى المشاركة في إحياء ذكرى المناسبات الوطنية التي تصادف هذا الشهر ، ذكرى استشهاد الرئيس الراحل الرمز ياسر عرفات الذي يصادف بتاريخ 11/11،و ذكرى يوم إعلان وثيقة الاستقلال بتاريخ 15/11، واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف ب 29/11 .

وأدانت اللجنة إقدام جيش الاحتلال على اقتحام الكلية التقنية في العروب ، واعتقال عشرات الطلبة، وكذلك اعتقال احد الشبان في مدينة بيت لحم من قبل القوات الخاصة الإسرائيلية في وضح النهار .

من جهة ثانية هنأت اللجنة باسم جماهير المحافظة عميدة الأسرى الفلسطينيات المحررة سونا الراعي من سجون الاحتلال ، وأكدت على مواصلة الدعم الجماهيري والوطني لقضية الأسرى حتى يتم الإفراج عنهم جميعا ، و كذلك هنأت الأسير المحرر أنور العصا، وتمنت له الشفاء العاجل ، وأدانت ما تقوم به قوات الاحتلال من إهمال طبي متعمد للاسرى.

ودعت اللجنة في بيانها الى ضرورة إتباع الإجراءات الكفيلة بتخفيف العبء على المواطن من قبل مؤسسات القطاع الخاص ، وكذلك كافة الجهات المعنية ، وخاصة ما يترتب عليه من أعباء مالية لا مبرر لها ، جراء المبالغ المضافة على فواتير الكهرباء، والماء، والهاتف، في ظل ما يعانيه المواطن من موجة الغلاء الفاحش لأسعار المواد الغذائية الأساسية ، وفي ظل الحصار والإغلاق ، وما خلف من ازدياد مضطرد لحجم البطالة ونسبة الفقر والظروف الاقتصادية الصعبة .

وأشارت اللجنة إلى التكاليف الباهظة المترتبة على المواطن لاستصدار وثيقة السفر ورسوم المغادرة، داعية الجهات الرسمية اخذ الأمر بعين الجد للتخفيف عن كاهل المواطن .

وثمنت اللجنة دور وجهد لجنة السلامة العامة ، والضابطة الجمركية، والشرطة والأجهزة الأمنية المساندة على ضبط المواد الغذائية الفاسدة والمهربة من المستوطنات، وكافة المواد التي لا تستوفي شروط السلامة العامة ، وتقديم المخالفين والعابثين بصحة المواطن وأمنه وسلامته إلى القضاء .

وقررت اللجنة متابعة هذه القضايا، وبحثها مع الجهات ذات العلاقة، وذوي الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية والوطنية الكفيلة بالدفاع عن حقوق المواطن ، والتخفيف من الأعباء المترتبة على كاهله .