وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عريقات يبحث مع احد مستشاري اوباما اخر التطورات على الساحتين السياسية والميدانية

نشر بتاريخ: 01/11/2008 ( آخر تحديث: 01/11/2008 الساعة: 14:05 )
اريحا - معا - التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع الدكتور دانيال كرستر احد أهم مستشاري المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية باراك اوباما.

وبحث د.عريقات معه اخر التطورات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية وخاصة فيما يتعلق بعملية السلام وما آلت إليه المفاوضات وعدم تمكن الاطراف من التوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية العام 2008، نتيجة لعدم التزام الحكومة الإسرائيلية بالتزامات المرحلة الاولى من خارطة الطريق وخاصة وقف النشاطات الاستيطانية وفتح المكاتب والمؤسسات الفلسطينية المغلقة في القدس الشرقية ورفع الحواجز والإغلاق في الضفة الغربية وقطاع غزة ووقف بناء جدار التوسع والضم والإفراج عن المعتقلين وإعادة المبعدين ووقف الاقتحامات والاغتيالات والاعتقالات.

وأكد عريقات ان المفاوضات ليست سوى انعكاس لمصالح وحاجات أي اطراف متنازعة وان اقصر الطرق للامن والاستقرار والسلام في المنطقة يكمن في انهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية الى جانب دولة اسرائيل وحل كل من قضايا الوضع النهائي( القدس، الحدود، اللاجئين، المستوطنات، المياه، الامن، والافراج عن جميع الاسرى ) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة وبعيداً عن محاولات التوصل الى اتفاقات متجزئة او انتقاليه او اعلان مبادئ او تاجيل أي من القضايا، فاما الاتفاق على كل شيء او لا شيء.

ودعا عريقات الفائز في الانتخابات الامريكية الانخراط في عملية السلام بشكل فوري ودون أي تعطيل.

على صعيد اخر التقى الدكتور عريقات محاضرة امام مجموعة من طلبة الدراسات العليا في كلية ودرويلسون في جامعة برينستون الامريكية.

ووزع وثائق وخرائط اعدتها وحدة دعم المفاوضات تتعلق بملفات القدس ، الحدود ،الاسرى ،الاقتصاد ،حصار قطاع غزة ، اللاجئين، المياه، الامن، المستوطنات، جدار التوسع والضم،الحواجز، الاغلاق.

وفي نهاية المحاضرة اجاب د. عريقات على اسئلة الطلبة.