وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني ينظم ورشة عمل بعنوان "الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والسياسية للمرأة"

نشر بتاريخ: 02/11/2008 ( آخر تحديث: 02/11/2008 الساعة: 16:26 )
جنين- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل تحت عنوان" الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمرأة"، وذلك في قاعة جمعية العمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة بدعم من مؤسسة " WWD" الألمانية.

وأوضحت أسمهان بشناق من المركز، المعاناة التي تعانيها المرأة في العالم ومعاناة المرأة الفلسطينية بشكل خاص حيث الظروف السياسية والإقتصادية والإجتماعية السيئة والقمع الذي تتعرض له المرأة بهدف الحد من بروزها ووجودها وتحجيم دورها تبعا لما تخطط له العولمة الأمريكية.

وأضاف "العولمة الأمريكية تحاول استغلال المرأة جسدياً في الدعاية والإعلان والترويج للمنتجات، وبذلك ترسم حدود للمرأة يصعب عليها تخطيها لتتمكن من خوض معترك الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية مما يجعل السيطرة الأمريكية على الدول النامية أسرع وأسهل لأن وجود رجل وامرأة يدا بيد يملكون الوعي الكافي، يحد من هذه السيطرة".

واعتبرت أن المرأة في العصور البدائية كانت تملك السيادة بحكم أنها تحمل وتنجب وتتحكم بالموارد بعكس ما حصل في العصور الحديثة حيث سلبت منها السيادة نتيجة فقدانها السيطرة على الموارد رغم أنها تملك من القدرات والطاقات ما يؤهلها للوصول إلى مراكز متقدمة في صنع واتخاذ القرار ولكن عندما يتاح لها ذلك.

وأكدت أن النساء اللواتي تقلدن مراكز حاكمة اثبتن نجاحهن في إدارة هذه المراكز وتسيير أمورها على أكمل وجه.

واشرف على الورشة من المركز الفلسطيني حسين صوالحة، أسمهان بشناق وعلي جرادات.