وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأغا: الاحتلال ينفذ خطة لتشويه وطمس وإزالة الآثار والمعالم التاريخية لمدينة القدس

نشر بتاريخ: 02/11/2008 ( آخر تحديث: 02/11/2008 الساعة: 16:32 )
غزة- معا- قال وزير السياحة في الحكومة المقالة الدكتور محمد رمضان الأغا "إن الاحتلال ينفذ خطة خطيرة تقوم على أساس تشويه وطمس وإزالة الآثار والمعالم التاريخية لمدينة القدس كما هو الحال في مقبرة مأمن الله ومقبرة باب الرحمة وآثار منطقة البراق ومحيط الأقصى ووادي حلوة"، معتبراً أن استهداف كنيسة القيامة ومحاولة الاعتداء على المصلين ورجال الدين يندرج هو الآخر ضمن هذه السياسة التي تسعى إلى المساس برموز وعناوين المدينة المقدسة.

واستنكر بشدة حفر ونبش الآليات والجرافات الإسرائيلية مؤخراً لمقبرة مأمن الله الإسلامية لبناء ما يسمى متحف التسامح على حساب قبور الأموات المسلمين المدفونين فيها، داعياً الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي الضغط على الحكومة الإسرائيلية، لوقف هدم المقبرة تمشياً مع مبدأ احترام الأديان والمحافظة على مشاعر وتاريخ المسلمين.

جاءت تصريحات الاغا خلال اجتماعه الأسبوعي بهيئة الوزارةالأحد2-11-2008، حيث استمع منهم إلي آخر المستجدات حول المشاريع والبرامجالتي تُحضر لها الوزارة واستعداداتها للاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية.

وأوضح الأغا، أن الوزارة بصدد افتتاح متحف سياحي مطلع الشهر القادم يحتوي علىجزء هام من الآثار والمقتنيات الثمينة، مشدداً على أن طواقم الحراسات تواصل عملها الليل بالنهار للمحافظة على المواقع الأثرية وحمايتها من العبث والإهمال الذي رافق الفوضى والفلتان الأمني في الفترة السابقة.

وأشار إلى أن الدليل السياحي لآثار قطاع غزة شارفت الوزارة على الانتهاء منتوثيقه وسيكون في ظرف أسابيع في متناول الجميع، لافتاً أن الموقع الالكتروني سيكون هو الآخر بمثابة دليل شامل لكافة المواقع الأثرية والتاريخية في فلسطينومدى ارتباطها بالحضارات والثقافات الأخرى.

وأكد أن وزارة السياحة بالتعاون مع الوزارات المعنية شرعت بالاستعدادات اللازمة للاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية، موضحاً أن الوزارة تعمل على مشروع تنشيط السياحة الداخلية وتطويرها وتعزيز الحس السياحي والأثري عند فئات الشعب الفلسطيني وخاصة الطلبة.