وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير أنور الآغا يبحث مع عدد من الوزراء السريلانكيين آفاق التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 02/11/2008 ( آخر تحديث: 02/11/2008 الساعة: 17:11 )
بيت لحم - معا - بحث د. أنور الأغـا سفير فلسطين لدى سريلانكا والمالديف مع عدد من الوزراء السريلانكيين آفاق التعاون الثنائي المشترك، حيث اجتمع مع وزراء كلا من الصحة والتعليم العالي والثقافة والرياضة في سريلانكا، وذلك متابعة لما تم طرحه خلال المباحثات الثنائية التي جرت أثناء الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس محمود عباس مؤخراً إلى جمهورية سريلانكا.

فقد التقى السـفير الأغـا مع وزير الصحة نيمال دي سيلفا الذي هو أيضاً رئيس المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، حيث وضعه في صورة الأوضاع على الساحة الفلسطينية، وبحث معه إمكانية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الصحة، خاصة مساهمة سريلانكا في تدريب الطواقم الصحية الفلسطينية، سيما في قطاع التمريض وإدارة المستشفيات والصحة العامة، وأيضاً تقديم منح دراسية للطلبة الفلسطينيين في مجال التمريض بالجامعات السريلانكية.

وقد التقى السـفير الأغا مع وزير التعليم العالي البروفيسور ويسارا ورنابالا، حيث أطلعه على معاناة الطلبة الفلسطينيين جراء الحواجز و العراقيل التي تضعها قوات الاحتلال الاسرائيلي في طريقهم إلى الجامعات و معاهد التعليم المختلفة، و بحث مع الوزير تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي، خاصة تبادل الخبرات التعليمية، و إمكانية تقديم سريلانكا عدداً من المنح الدراسية، سيما في مجالات الطب و طب الأسنان و الهندسة و التمريض و التخصصات الأخرى التي تخدم بناء و تطوير المؤسسات الفلسطينية.

كما التقى السفير الأغـا مع وزير الثقافة السريلانكي السيد ماهيندا يابا ووضعه في صورة الوضع الثقافي الفلسطيني و الحاجة إلى الأجواء الكفيلة بضمان المحافظة على الارث الثقافي الفلسطيني، وقد بحث معه سبل التعاون وتبادل الزيارات والمشاركات في الفعاليات الثقافية التي تقام في البلدين بهدف الاطلاع على أوجه الثقافات المختلفة و خلق مزيد من التعاون.

وفي سياق متصل، فقد التقى السفير الأغـا مع وزير الرياضة السريلانكي السيد جاميني لوكوجي و أطلعه على الوضع الرياضي في فلسطين، و ما تحقق مؤخراً من إنشاء ستاد رياضي دولي في الأراضي الفلسطينية، و الذي حضر افتتاحه السيد جوزيف بلاتر رئس الفيفا، إلى جانب عدد من الشخصيات الاعتبارية ذات العلاقة في مجال الرياضية من الأشقاء العرب و الأجانب.