وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الإسلامية تشارك في المنتدى المدني الأورومتوسطي تلبية لدعوة مؤسسة أناليندا الأورومتوسطية

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 12:46 )
غزة - معا - شارك مجموعة طلبة من الجامعة الإسلامية في غزة، في اللقاء الذي دعت إليه شبكة أناليند الأورومتوسطية، للحوار بين الثقافات التي تعتبر الجامعة أحد أعضائها.

وقد عقد اللقاء عبر تقنية البث المباشر "الفيديو كنفرس" بين مدينة غزة ومدينة مرسيليا الفرنسية، تحت مظلة المنتدى المدني الأورومتوسطي، حيث تناول الفن والحوار الثقافي كوسائل للتفاهم والإغاثة في مناطق النزاعات.

وتحدث طلبة الجامعة الإسلامية خلال اللقاء الذي شارك فيه طلبة آخرون من جامعة الأزهر، عن الظروف التي ألقت بظلها على الطلبة الجامعيين نتيجة الحصار المفروض على قطاع غزة، وما تسبب فيه من ارتفاع نسبة البطالة، وعدم دخول المواد اللازمة لمشاريع البنى التحتية.

وأبدى الطلبة المشاركون اهتمامهم بتعزيز اللقاءات المشتركة لتعزيز الحوار، ودعو مؤسسات المجتمع المدني إلى أخذ دورها في هذا المجال، خاصة أن آثار الحصار طالت مؤسسات المجتمع المدني من النواحي الإعلامية والإنسانية والصحية، وحث الطلبة مؤسسة أناليند إلى أخذ دورها في نقل صورة الشعب الفلسطيني ومعاناته إلى العالم الخارجي.

وشارك في اللقاء ماهر عيسى مدير المشاريع بالاتحاد العام للمراكز الثقافية بالشبكة، وجمال الرزي من مؤسسة مسرح للجميع، و رأفت العايدي مدير فني لمؤسسة أيام المسرح بغزة، و أزهار بسيسو من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، و من مرسيليا أندرو كلاريت المدير العام لمؤسسة أناليند، وممثلون عن المجتمع المدني العربي، والمجتمع المدني الأوروبي، وفنانون يعملون مع الشرق الأوسط.

وقد أدار اللقاء يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية، منسق شبكة أناليند بقطاع غزة، و ديمتريوس كافوراس املنسق في مقر الشبكة الرئيس بمدينة الإسكندرية بمصر، و جانلوكا سوليرا منسق الشبكات بمنظمة أناليند، و جيوفانا تانزاريللا من مؤسسة رينيه سي دو الفرنسية.

علما أن "مؤسسة أناليند" تعد أكبر شبكة أورمتوسطية تتكون من مئات المنظمات غير الحكومية والجامعات والمؤسسات العامة والمؤسسات التي لا تهدف إلى الربح والهيئات المحلية والشركات الخاصة.