وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدرسة "أطفالنا للصم" بغزة تطبق منهجية الدراما في التعليم

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 16:39 )
غزة -معا- تنظم جمعية "أطفالنا للصم" في الفترة مابين شهري أكتوبر إلى ديسمبر 2008 دورة تدريبية هي الأولى من نوعها بعنوان "برنامج استخدام الدراما في التعليم" بتمويل من البعثة الباباوية.

وتقدم الدورة لعشرين مدرس ومدرسة ومساعدات المدرسات من العاملين في مدرسة الجمعية، وتستمر 120 ساعة مقسمة ما بين المحاضرات التعليمية والتدريب العملي داخل الصفوف.

وتهدف الدورة إلى تطوير قدرات أساتذة مدرسة أطفالنا للصم على توصيل المعلومات بشكل أوضح من خلال تصميم وتنفيذ وتقييم برنامج تعليمي يطبق منهجية إستخدام الدراما التعليمية ورواية القصة في تعليم المناهج لمواد متعددة كالعلوم، التاريخ، الرياضيات، والأدب، وبالتالي تعزيز القدرات التعليمية وإكتساب المعرفة لدى الطلاب الصم، كما أن نقل أسلوب الدراما للطلاب سيزيد من قدرتهم على التعبير عن ذواتهم ويزيد من المتعة والتحمس للعلم ويساعد على التفريغ الانفعالي لديهم.

أستاذ الصف الثاني إبتدائي محمد صلوحة والذي يشارك في الدورة علق قائلا:" لقد تمتعنا كثيرا أثناء تنفيذ فعاليات الدورة وأعتقد أن الطلاب سيتمتعون بشكل أكبر وسيجنوا فوائد جمة من خلال تنفيذ استراتيجية الدراما في التعليم".

ويشار الى ان قسم المدرسة في جمعية "أطفالنا للصم" انشىء عام 1992 بهدف تقديم خدمات تعليمية للأطفال الصم إبتداءا من صف البستان إلى الصف التاسع ومنذ تأسيسها تسعى المدرسة إلى التميز بخدماتها المقدمة لطلابها البالغ عددهم 277 طالبا وطالبة، كما أن المدرسة مرخصة من وزارة التربية والتعليم وتعتمد في تعليمها لطلابها على مناهج خاصة قامت بتطويرها بحيث تتناسب وطبيعة الإعاقة السمعية.

وتأتي هذه الدورة في السياق ذاته نحو الرقي بالخدمات والبرامج التي تديرها المدرسة.