وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال ورشة عمل:الصحفيات الفلسطينيات يناقشن العلاقة مع نقابة الصحفيين في غزة

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 18:35 )
غزة -معا- دعت عدد من الإعلاميات العاملات في حقل الإعلام في المجتمع الفلسطيني إلى ضرورة وجود تمثيل نسوى في النقابات والمجالس الصحفية من باب إفساح المجال لكافة الطاقات والإبداعات الإعلامية النسوية لتأخذ دورها في المجال الإعلامي.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها نقابة الصحفيين بالتعاون مع جمعية المراة المبدعة اليوم بعنوان"واقع الصحفيات الفلسطينيات وكيفية تفعيل دورهن النقابي"

وأعلن صخر أبو العون عضو مجلس نقابة الصحفيين عزم النقابة إجراء انتخابات في حدود مارس 2009 في القدس والضفة وغزة بهدف إصلاح وضع النقابة على أسس مهنية بعيدا عن التمييز وفتح باب العضوية بحيث تكون النقابة لجميع الصحفيين من منطلق أن العضوية فردية مهنية لا علاقة لها بأية أحزاب، موضحا انه سيتم عقد ورشات عمل مع جهات حقوقية وقانونية مختصة لمناقشة قانون ميثاق الشرف الصحفي.

وأكد بذل كافة الجهود من اجل الإسراع في الانتخابات وإنجاح العملية الديمقراطية لاختيار مجلس نقابة جديد، داعيا جميع الصحفيين إلى التعاون والالتزام بمصلحة الجسم الصحفي بعيدا عن كل التشويشات المقصودة.

وأوضح أبو العون حرص النقابة على إثراء المشاركة النسوية في المسيرة الصحفية مهنيا ونقابيا من خلال التوجه بخطوات عملية لتثبيت وجود تمثيل نسوي في مجلس النقابة القادم.

من ناحيته أوضح الكاتب والمحلل السياسي توفيق أبو شومر غياب الاستراتيجيات الإعلامية مما يجعل الإعلام الفلسطيني خاضعا للاجتهاد الشخصي في كثير من الأحيان.

كما تناول أبو شومر المشكلات التي يعاني منها الإعلام في الوقت الراهن وهي: قلة المؤسسات الإعلامية الوطنية الكبيرة و ندرة مؤسسات الإعلام الحرة بالإضافة إلى طغيان الإعلام الحزبي وسيادة الذكورية في المؤسسات الإعلامية وعدم وجود فرص كافية للفتيات، داعيا الإعلاميات إلى إنشاء جمعية للإعلاميات الفلسطينيات تقوم بدور التوعية في المجتمع الفلسطيني، موضحا أن دور الإعلاميات في علاج كثير من القضايا تفوق رجال الإعلام.

كما دعاهن إلى السعي لتغيير الصورة النمطية المشهورة عن النساء الإعلاميات التي تتلخص في كون المرأة تتصف بجمال الوجه و المظهر الخارجي و الولوج في حقل الإخراج و الإنتاج الإعلامي بحيث يتمكن من إثبات أنفسهن في كافة مجالات العمل الصحفي.

هداية شمعون وهي باحثة في مركز شؤون المرأة دعت النقابة إلى اخذ زمام المبادرة لاحتواء الإعلاميات ودعمهن بما يخدم الحركة الإعلامية النسوية وذلك من خلال التنسيق بين المؤسسات النسوية و الأهلية.

وقالت شمعون:"يجب إشراك الجهات المعنية في النقد الموضوعي للمعوقات التي تواجه المرأة الإعلامية و العمل على زيادة مشاركة المرأة في عملية صنع القرار في وسائل الإعلام."

كما طالبت مؤسسات حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني إلى دعم الإعلاميات نظرا لخطورة بيئة عملهن في قطاع غزة.