وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

‏سلطة المياه توقع عقدين لبناء خزاني مياه في عقربا ومجدل بني فاضل

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 23:10 )
رام الله-معا- وقعت سلطة المياه عقدين لبناء خزانين إقليميين لخدمة مجموعة من القرى الفلسطينية جنوب شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وذكرت السلطة في بيان صحفي، أنها وقعت العقد الأول لتنفيذ مشروع إقامة خزان في بلدة عقربا بسعة تخزينية تصل إلى 2000 كوب وإقامة الخزان الثاني بالقرب من مجدل بني فاضل بسعة تخزينية تصل إلى 1300 كوب، مشيرة إلى أن هذين الخزانين هما جزء من مخطط شامل لتوفير الخدمات لمجموعة من القرى المحيطة ببلدة عقربا، حيث كانت هذه القرى الفلسطينية تعاني من عدم توفر الخدمات وتعتمد على نقل المياه بالصهاريج.

وأشارت إلى أنها قامت ببناء خزانين في ذات المنطقة، حيث كان الأول في منطقة بئر روجيب والثاني في منطقة عورتا، لافتة إلى أنها تعكف الآن على تنفيذ مشاريع تكميلية للنظام الشامل تشتمل على تجهيز بئر روجيب والذي سيضخ المياه لبلدة عقربا والقرى المحيطة بها بقدرة إنتاجية تصل إلى 6 آلاف م³ في اليوم، وكذلك تنفيذ الخط الناقل الواصل بين بئر روجيب وخزان عورتا وهو المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ الخطوط الناقلة.

كما تقوم سلطة المياه حالياً بمتابعة بناء خزان آخر للمنطقة بالقرب من بلدة اوصرين، إذ يتم تمويل هذه المشاريع من عدة جهات منها وزارة المالية، التي رصدت مليوني دولار لصالح بناء الخزانات ومؤسسة الصليب الأحمر والتي تقوم بتغطية نفقات تجهيز البئر والخطوط الناقلة من بئر روجيب وحتى قصرة، وكذلك الوكالة الأمريكية للتنمية USAID التي قامت بتوريد كميات من المواسير اللازمة، إضافة إلى منحة من الصناديق العربية والتي يتم من خلالها توفير كميات المواسير المتبقية ولوازمها.

من جهة أخرى تم الاتفاق بين سلطة المياه وبنك التنمية الألماني KFW على تمويل بناء الشبكات الداخلية لمجموعة قرى عقربا والتي تضم نحو 60 ألف نسمة.

وذكر د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه 'سوف يتم التشاور مع مختلف الأطراف من أجل تشغيل بئر روجيب ضمن اتفاقية تبادلية مع بلدية نابلس من أجل تزويد مجموعة قرى تل من بئر اودلا إلى حين الانتهاء من تمديد الشبكات والبنية التحتية للقرى الإحدى عشر'، مباركاً لهم هذه المشاريع وداعياً الجميع للتكافل والتعاضد من أجل المصلحة الوطنية العامة.