وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شرطة الاثار في بيت لحم تضبط مقتنيات اثرية في منزلين بالمدينة يعودان لـ "شخصيات مهمة"

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 23:22 )
بيت لحم- معا- تمكنت شرطة السياحة والاثار في مدينة بيت لحم من ضبط مقتنيات اثرية تعود لحقب زمنية مختلفة في منزلين بالمدينة .

وقال العقيد حسن ابو ناموس مدير عام الشرطة السياحة في مؤتمر صحفي عقد في مقر قيادة الشرطة في المحافظة عرض خلاله المضبوطات من اوان فخارية, وزجاج , واسرجة ,و ثوابيت تعود للحقبة الرومانية وكذلك اوان مكتوب عليها بالعبرية ", قال ان الشرطة ضبطت المقتنيات بحوزة اشخاص وصفهم بـ"المهمين".

واضاف ابو ناموس ان المعتقلين يخضعون للتحقيق لدى النيابة العامة, رافضا الكشف عن هوياتهم.

واتهم ابو ناموس اسرائيل بتجنيد من سماهم بسماسرة جمع القطع الاثرية لاسيما المكتوب عليها باللغة العبرية وبيعها, موضحا ان شرطة الاثار تعمل ليل نهار لمطاردة اولئك السماسرة حفاظا على تراث الوطن.

وقال ": ان المناطق التي لا تخضع للسيطرة الامنية الفلسطينية مليئة بالاثار لذلك فقد ابقت اسرائيل على سيادتها فيها وترسل سماسرتها للتنقيب عن الاثار هناك".

من جهته اكد المقدم عبد الجبار برقان مدير شرطة بيت لحم ان هذا العملية تمت بالتعاون بين جهاز الشرطة السياحية والمباحث العامة ودائرة الاثار.

وكشف برقان ان القطع الاثرية المضبوطة يجري تجميعها في مكان معين لدى اشخاص من اجل بيعها وتهريبها الى اسرائيل.

وحذر برقان من وصفهم بالعملاء والعابثين بمقدرات وتراث الوطن من عواقب ما يقومون به من سرقة هوية وتراث الشعب الفلسطيني.

من جانبه أشار الملازم أول خالد عرار مسير فرع الإدارة للشرطة السياحية إلى انه تم مصادرة أربع آلات للتنقيب عن الآثار، منوها إلى ان أولويات شرطته المحافظة على الآثار وملاحقة تجار ولصوص الآثار.