وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أكثر من مائتي ألف سائح أجنبي وزائر محلي زاروا المحافظات الشمالية

نشر بتاريخ: 04/11/2008 ( آخر تحديث: 04/11/2008 الساعة: 14:50 )
بيت لحم- معا- أفاد المكتب الإعلامي للشرطة أن عدد السياح الأجانب والزائرين المحليين الوافدين للمحافظات الشمالية بلغ خلال شهر تشرين الأول المنصرم ( 209325) وكذلك سُجل إقامة (78818) نزيلاً أجنبياً ومحلياً في كافة الفنادق بالمحافظات.

وأوردت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار في المحافظات الشمالية أبرز النشاطات خلال شهر تشرين الأول من العام 2008، وكانت على النحو التالي:

محافظة بيت لحم:
زار وفد من الشرطة الأوروبية مقر الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار لمتابعة بعض القضايا المشتركة، في حين تم تأمين زيارة أربعة وفود رسمية لمدينة بيت لحم منها وفداً ضم نائب رئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية والوفد المرافق له وكذلك زيارة السفيرة الصينية لدى إسرائيل والوفد المرافق لها ووفد روسي حل ضيفاً على كنيسة المهد وزيارة وفد أمريكي غير رسمي لكنيسة المهد اما فيما يتعلق بتطوير الأداء الشرطي لدى مرتب شرطة السياحة في جميع فروع المحافظات فقد شارك مجموعة من ضباط وضباط صف في دورة لتعلم اللغة الايطالية المستوى الأول وستستمر الدورة بمعدل 150 ساعة وتعقدالدورة في معهد الشراكة المجتمعية/ جامعة بيت لحم كما وشارك عدد من الضُباط بفعاليات قطف الزيتون أثناء الحملة التي قامت بها الشرطة.

أما فيما يخص العمل في القطاع السياحي فقد تم أخذ تعهدات على سبعة من المخالفين لشروط الترخيص والعاملين بالقطاع السياحي، وتم التحفظ على رخصة دليل سياحي بعد إساءة آلادب بالتعامل مع أفراد الشرطة السياحية على مدخل كنيسة المهد وتحويل قضيتها إلى الوزارة حيث تم توجيه إنذار لها بعدم التكرار.

أعاد فرع الإدارة بعض المفقودات لأصحابها من السياح بعد أن توجه أصحاب المفقودات بالابلاغ عن الفقدان لقسم التحقيق لدينا ضمن العمل المستمر من أجل مكافحة المنقبين عن الآثار والاتجار بها فقد تم ضبط وتحويل خمسة من تجار الآثار مع المضبوطات للقضاء، وتم أخذ تعهدات على عدد من الذين يقومون بأعمال تجريف في مواقع أثرية. وفتشت القوةمنزل احد المواطنين وضبط مجموعة من المواد الأثرية حيث تم تحويل القضية مع المضبوطات لقسم الحقيق في شرطة المحافظة.

محافظة نابلس:
تم تأمين زيارة ثلاثة وفود من جنسيات متعددة (بلجيكي ونرويجي وفرنسي) كانت قد زارت المدينة،وفتشت القوة احد منازل قرية حواره وضبطت كمية من المواد الأثرية وتم تحويل صاحب المنزل للقضاء لحيازة مواد أثرية فيما لاحقت أعمال التنقيب والمنقبين عن الآثار ، وحققت مع أحد المواطنين لقيامه بأعمال تنقيب في مغارة أثرية بإحدى القرى مع ثلاثة من شركاءه وفي نفس سياق الحديث عن المتاجرة بالمواد الأثرية فقد تم استدعاء ثلاثة من أصحاب مناشير الحجر وتوقيعهم على تعهدات بعدم المتاجرة بالحجارة القديمة أو قصها أو تصنيفها وتحت طائلة المسؤولية.

محافظة رام الله والبيرة:
أمنت القوة الاجتماع الذي عقد في مركز التجارة الفلسطيني بحضور وزيرة السياحة ومدير عام الوزارة وممثلين عن بعض السفارات والقنصليات الأجنبية كما وتم توقيع تسعة مواطنين من مختلف قرى محافظة رام الله على تعهدات بعدم المتاجرة بالآثار، وتم تفتيش اثنين من البيوت وضبط المواد الأثرية التي بحوزتهم وتحويلهم للقضاء إضافة إلى ضبط مواطنين أثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار وتحويلهم للقضاءفيما تابعت القوة عدد من ورشات العمل التي بلغ عددها (77) ورشة عمل.

محافظة قلقيلية:
تضمن العمل المعتاد في الحفاظ على الامن متابعة قضية نصب واحتيال من قبل صاحب مكتب سياحي غير مرخص حيث قام بوعد بعض المواطنين بعمل تأشيرات وفيز سياحية وعدم الايفاء بذلك بعد اخذ مبالغ من المال،وتم توقيع سائق باجر على تعهد بعدم التجريف في مواقع أثرية.

محافظة أريحا والأغوار:
أعاد فرع الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار تسليم حقيبة يد كان بداخلها مبلغ من المال وأوراق ثبوتية خاصة لأحد السياح الأجانب بعد التأكد من هويته وفي نفس السياق،أخذت القوة تعهد على مواطنين من مخيم عقبة جبر بدافع استخدامهما الجمال التي يملكونه في تحميل السياح عليها دون الحصول على ترخيص بذلك من قبل وزارة السياحة واستمرت القوة بمتابعة اعمالها فيما يخص اعمال التجريف في مواقع اثرية.شارك ضباط وضباط صف المرتب في دورة اللغة الايطالية في محافظة بيت لحم.

محافظة الخليل:
عملت القوة على استدعاء احد المواطنين المعروفين بالمتاجرة بالآثار ، وأخذت إفادته حول شراء مواد أثرية واستخدامها للتجارة وتم ضبط المواد والعمل جاري على اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه أصولا كما والتحق مدير الفرع بدورة لتعلم اللغة الايطالية.

محافظة طوباس:
وحولت القوة احد سكان مدينة طوباس للقضاء بعد ضبط مواد أثرية في منزلة ومواطن آخر من خربة اللحف بعد ضبطه يقوم بالتنقيب عن الآثار في محيط منزلة وفيما يخص المتاجرة بأشجار الزيتون الروي تم تحويل احد سكان طوباس للقضاء لقيامة بالمتاجرة باشجار الزيتون.

محافظة طولكرم:
ضمن استمرار العمل في مكافحة التجارة بالمواد الاثرية والتراثية قامت القوة بالعمل على جعل اثنين من المواطنين بالتوقيع على تعهدات بالحفاظ على الحجارة الأثرية التي بحوزتهم وتسجيلها عهدة عليهم وعدم المتاجرة بها. فيما تم اخذ تعهد على احد أصحاب المكاتب السياحية بإلزامه بإزالة كافة اليافطات الدالة على العمل بالسياحة لحين إتمام كافة إجراءات الترخيص.

محافظة جنين:
ضبطت القوة حجارة قديمة في احد مناشير الحجر في بلدة قباطية وتم التحفظ عليها من قبل دائرة الآثار وتم توقيع صاحب منشار آخر على تعهد يلزمه بالحفاظ على حجر قديم وعدم بيعه وتسجيله كعهدة لدية وفي قضية أخرى تم توقيع احد سكان سبسطية على عهدة بتسليم حجارة يمتلكها كان سيستخدمها في أعمال الترميم.

محافظة سلفيت:
تتابع القوة أعمال التنقيب عن الآثار والاتجار بها ومتابعة أعمال التجريف.