وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس القضاء الأعلى: ثمان زيارات تفتيشية على المحاكم خلال الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 04/11/2008 ( آخر تحديث: 04/11/2008 الساعة: 16:27 )
نابلس-سلفيت-معا- في إطار الجهود التي يبذلها مجلس القضاء الأعلى لضمان حسن سير عمل المحاكم النظامية في الضفة الغربية، نفذت دائرة التفتيش القضائي التابعة لمجلس القضاء الأعلى خلال شهر تشرين أول 2008 ثمانية زيارات تفتيشية على محاكم الصلح والبداية والاستئناف في محافظات الضفة الغربية.

وشارك في الزيارات المذكورة فريق عمل مكون من أربعة قضاة من دائرة التفتيش القضائي المخولة بالرقابة الداخلية على عمل المحاكم لضمان سير إجراءاتها بفاعلية، ووفقاً لما نص عليه القانون. وتمت زيارات الشهر الماضي بمواعيد مسبقة على عكس الزيارات التي تمت خلال الشهر الماضي للمحاكم واتسمت بالفجائية.

وقال القاضي رائد عبد الحميد عضو هيئة التفتيش القضائي أن نشاط هيئة التفتيش القضائي، وزيارتها التفتيشية المستمرة على المحاكم، انعكس ايجابياً على عمل المحاكم وعلى عمل قضاتها، من حيث الالتزام بأوقات العمل، وترتيب الملفات، وتحسين الخدمة المقدمة للجمهور، والعناية بجداول الدعاوي، وبالتالي الفصل بالقضايا المنظورة أمام المحاكم.

هذا وستقوم دائرة الإعلام والعلاقات العامة قريباً بنشر إعلان عبر وسائل الإعلام إلى الجمهور يدعوهم في حال وجود ملاحظات أو شكاوي لهم حول أداء أي محكمة من المحاكم النظامية الاتصال بدائرة التفتيش القضائي، كونها الجهة المخولة بالتفتيش على المحاكم وتلقي شكاوي المواطنين.

وعلى صعيد آخر، وفقاً لما نص عليه القانون، واستجابة لتعليمات رئيس مجلس القضاء الأعلى، المستشار عيسى أبو شرار القاضية بتعزيز الدور الرقابي للقضاة على السجون ومراكز التوقيف، قام خلال الشهر الماضي رؤساء ثلاث محاكم بداية بزيارات تفقدية إلى السجون ومراكز التوقيف الواقعة في مناطق عملهم.

فقد قام رئيس محكمة الخليل القاضي وحيد العملة بتاريخ 21/10/2008 بزيارة إلى مركز الإصلاح في الظاهرية، وتفقد أقسام المركز المختلفة، وتبين له أن كل النزلاء المحكومين والموقوفين في مركز إصلاح وتأهيل الظاهرية هم موجودين وفقاً لإجراءات القانون إلا أن بعض غرف النزلاء مكتظة، لكنهم أشادوا بالمقابل بحسن التعامل وخدمات الطعام المقدمة لهم، واشتكوا من عدم نقلهم إلى المحاكم أيام محاكماتهم بشكل مبكر إلى المحكمة.

وكان رئيس المحكمة ذاتها قد قام خلال الشهر السابق بتفقد مراكز التوقيف التابعة للشرطة والمخابرات والأمن الوقائي، وتبين له أن كل الموجودين في المركزين الأخيرين ( الوقائي والمخابرات) هم موقوفون على ذمة القضاء العسكري.

وبتاريخ 27 تشرين أول قام القاضي محمود الجاموس، رئيس محكمة بداية جنين بزيارة إلى مركز إصلاح وتأهيل جنين للإطلاع على أحوال السجناء، واستمع خلال الزيارة إلى شكاوي الموقوفين، وتبين له أن كل النزلاء في المركز محتجزين بشكل قانوني. وقام أيضاً القاضي فريد أبو عقل رئيس محكمة بداية قلقيلية خلال لأسبوع الماضي بزيارة إلى سجن قلقيلية واطلع على أوضاع المحتجزين فيه.