وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الحكم المحلي يلتقي وفداً من اليابان وبرنامج الامم المتحده الانمائي

نشر بتاريخ: 04/11/2008 ( آخر تحديث: 04/11/2008 الساعة: 21:37 )
البيرة -معا- التقى المهندس مازن غنيم، وكيل وزارة الحكم المحلي مع مسؤولين من السفارة اليابانية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ضم كلاً من تاناكا من السفارة اليابانية، وميزوتاني من التعاون الياباني في فلسطين، وريما ابو مدين وخالد ناصر الدين من برنامج الامم المتحده الانمائي، وعدد آخر من المسؤولين من كلا الجانبين.

وهدف اللقاء لمناقشة المراحل النهائية لمشروع معدات النفايات الصلبه، والذي ستستفيد منه عدد من المحافظات الفلسطينية وهي (طولكرم، سلفيت، بيت لحم، وأريحا) والممول من الحكومة اليابانية بقيمة 4.3 مليون دولار.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس غنيم بالعلاقات التي تجمع الوزارة مع الحكومة اليابانية ممثلة في مؤسسة التعاون اليابانية جايكا و UNDP، واثنى على المساعدات التي تقدمها الحكومة اليابانية من خلال مؤسسة جايكا والمتمثلة بالمشاريع التنموية المميزه وتحديداً في مناطق اريحا والأغوار.

وأضاف ان مشروع معدات النفايات الصلبة له اهتمام خاص بالنسبة للوزارة في ظل الوضع الصعب الذي تمر به الهيئات المحلية وخاصة بما يتعلق بالنفايات الصلبة. والحلول التي تعمل السلطة الفلسطينية على ايجادها لمعالجة هذا الوضع، موضحا انه تم تشكيل اللجنة التوجيهية لوضع استراتيجيه وطنية لادارة النفايات الصلبة في فلسطين.

وأكد المهندس غنيم أن أهمية هذا المشروع تأتي باتجاهين: احدهما تتعلق بالآلية التي تتبعها الوزارة لمعالجة الوضع الصعب الذي يعيشه هذا القطاع قبل الانتهاء من وضع الاستراتيجية، حيث يأتي هذا المشروع كجزء من الحلول القائمة والاخر ينصب عمله بنفس اتجاه الاستراتيجية والتحضيرات للمرحلة القادمة. وعليه فالمهة الاصعب حالياً تتمثل بكيفية التعامل مع هذه النفايات من حيث جمعها ونقلها والتخلص من المكبات العشوائية.

وطالب وكيل الوزارة بالاسراع بانجاز هذا المشروع بالسرعة الممكنة حتى تستطيع الوزارة من التفرغ لمشاريع واحتياجات اخرى يحتاجها هذا القطاع.

من جهته وليد حلايقة مدير عام المجالس المشتركة في الوزارة آثار عدد من التساؤلات المتعلقة بالمشروع وتحديداً بالاسباب التي حالت دون تنفيذ المشروع حتى الان وموازنة المشروع والتي اثرت على عدد الآليات التي سيتم توريدها للمجالس المشتركة في الاربع محافظات المذكورة.

فيما اكدت ريما أبو مدين ان المشروع سيتم تنفيذه باسرع وقت ممكن دون ان يتجاوز نهاية العام القادم وشرحت اسباب بعض المعيقات التي حالت دون تنفيذ المشروع حتى الان.

وشارك في هذا اللقاء من الوفد الياباني والـ UNDP كل من عبد الناصر مكي ومجدي الشوملي، ومن جانب الوزارة وليد حلايقة وفواز ربايعة وعبد الكريم سعيد وشكري ردايده.