وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأقصى تفتتح ورشة عمل بعنوان "التقييم الذاتي للموظفين الإداريين"

نشر بتاريخ: 05/11/2008 ( آخر تحديث: 05/11/2008 الساعة: 14:46 )
غزة -معا- افتتحت عمادة ضمان الجودة بجامعة الأقصى ورشة عمل بعنوان "التقييم الذاتي للموظفين الإداريين" بالجامعة، ضمن مشاريع التعليم العام |TEP".

وافتتح فعاليات الورشة د.رائد الحجار عميد ضمان الجودة والمساعد التنفيذي للمشروع م. فايز المصري و أ.ماهر فياض المدير الإداري في كلية المجتمع الأقصى وأحمد المبحوح رئيس قسم القبول فرع خانيونس وانتصار ناجي رئيس قسم القبول والتسجيل .

واكد رحب د. رائد الحجار حرص الجامعة على التميز على صعيد جامعات الوطن والعالم العربي والمنطقة، موضحاً على أهمية هذه الورشة كنشاط تدريبي يدخل ضمن نشاطات التعليم الذاتي.

وتعتبر هذه الورشة واحدة من ضمن ثلاث نشاطات للتعليم العام، ممولة من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، وذلك لمساعدة مؤسسات التعليم العام بما فيها جامعة الأقصى لتقييم نفسها، مثمناً قيمة المشروع في تطوير مؤسسات التعليم العام لمعرفة نقاط قوتها وضعفها للتطوير من نفسها.

وتمتد الدورة لمدة زمنية تتراوح لعشرة شهور وتتجاور خمسة وعشرون ورشة تدريبية كما تعتبر هذه الورشة واحدة من أربع ورشات تم تطبيقها في جامعة الأقصى لنشر ثقافة التقييم الذاتي المؤسسي بالجامعة حتى وضع خطة عامة للجامعة في نهاية المشروع لتقييم الوضع العام بالجامعة .

فيما ركز أ. احمد المبحوح علي ثقافة التقييم الذاتي كثقافة مفروضة على جميع موظفين الجامعة كأساس لبناء الجامعة لما له من تواصل بالجامعة مع المؤسسات الأخرى في المجتمع .

من جهة أخرى تعتبر هذه الورشة كجزء واحد لورشات عمل أخرى لها علاقة، موضحاً أهداف الورشة لخلق فهم مشترك بين الأكاديميين والإداريين والتعرف على مفاهيم ومبادئ الجودة ومعرفة خطوات وشروط التقييم الذاتي الفعال.

كما تطرق أ.ماهر فياض على ما يرنو إليه المشروع لإدخال ثقافة الجودة ضمن مؤسسات التعليم العام، وتحديد مجموعة من القضايا الرئيسية التي يجب علي مؤسسة التعليم العام البحث بها وخدمة المجتمع لوضع برامج جديدة تضمن لها الجودة والاستمرارية والتطور.

في السياق ذاته فقد ا.انتصار ناجي على أهمية وضع معايير مناسبة لضمان التقييم الذاتي المؤسسي، هذا وقد نالت الدورة إعجاب الإداريين، موضحين أن الجامعة بحاجة إلى مثل هذه الأنشطة للارتقاء بالجامعة ومن أجل إحداث نوع من العدالة والمساواة .