وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ممثل مركز التضامن العمالي الأمريكي يلتقي أعضاء نقابيين في اريحا

نشر بتاريخ: 05/11/2008 ( آخر تحديث: 05/11/2008 الساعة: 19:44 )
اريحا -معا- التقى جريجوري دوروس، الممثل الجديد لمركز التضامن العمالي في فلسطين بالهيئة التنفيذية للنقابة العامة للعاملين في المطابع والنشر والإعلام في فلسطين، وبأمين سر وأعضاء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار.

ورحب وائل نظيف أمين سر فرع الاتحاد في أريحا بالضيف، وقدم نبذة عن تاريخ الحركة النقابية الفلسطينية، وعن وضع العمال الفلسطينيين في محافظة أريحا والأغوار والعمال الفلسطينيين العاملين في المشاريع الإسرائيلية، كما تناول أهمية التثقيف للعمال والنقابيين الجدد الذين تم انتخابهم في العام السابق.

وأوضح نظيف أهمية العلاقات العربية والدولية بالنسبة للعمال الفلسطينيين وممثليهم النقابيين، والآثار الايجابية لتلك العلاقات في تحسين وضع العمال .

وتناول علي السنتريسي، رئيس النقابة العامة للعاملين في المطابع والنشر والإعلام والذي ترتبط نقابته باتفاقية تعاون، وتدريب مع مركز التضامن العمالي، تناول سبل نقل الخبرات النقابية للنقابيين الأمريكيين في قطاعات الطباعة والنشر والإعلام إلى العمال والنقابيين الفلسطينيين، وخاصة عمال الطباعة الذين يتعرضون للمواد الكيماوية الخطرة في عملية الطباعة.

وبين الحاجة إلى إعداد دراسة علمية بالتعاون مع الجامعات والمختبرات من اجل الكشف عن هذه المخاطر غير المرئية، موضحا أهمية التدريب بالنسبة للخريجين في قطاع الإعلام وخاصة المصورين والجرافيكس .

وعرض على ممثل التضامن مشروع عمل وتدريب لعدد من العاملين والخريجين بحيث يتاح لعدد منهم إيجاد فرص عمل مؤقتة تسمح لهم بإنتاج مواد إعلامية تعرض في وسائل الإعلام ، كما تعتبر من الدراسات والوثائق عن العمال وأوضاعهم، كما شكر مسئولة برنامج مشروع التضامن العمالي الآنسة عبلة مسروجة على جهودها الكريمة والحثيثة التي تبذلها لخدمة العمال والنقابيين والنقابات العمالية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين .

كما وتحدث عبد الكريم لفداوي نائب رئيس النقابة العامة، وعبد الرحمن زكارنة أمين سر النقابة العامة عن احتياجات النقابات الفرعية من تدريب وتأثيث لمكاتب وأجهزة خاصة وان الإدارات المنتخبة للنقابة العامة والنقابات الفرعية حديثة العهد.

وعبر جريجوري عن سعادته بالقدوم للعمل في فلسطين ، وأعرب عن اهتمامه بالتعرف على مجالات العمل والتعاون المشترك لتطوير العلاقة القائمة مع مركز التضامن، وأبدى اهتمامه بتنفيذ الاتفاقية الموقعة مع النقابة العامة للعاملين في المطابع والنشر والإعلام، وأبدى استعدادا للبحث في إقامة العلاقات الثنائية بين النقابة العامة في فلسطين ومثيلاتها في الولايات المتحدة.