وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ سلطة النقد يطلع المدير التنفيذي للبنك الدولي في الشرق الأوسط على التطورات في السلطة

نشر بتاريخ: 06/11/2008 ( آخر تحديث: 06/11/2008 الساعة: 10:57 )
رام الله - معا - التقى محافظ سلطة النقد الفلسطينية جهاد خليل الوزير، بمكتبه في مدينة البيرة، أمس الأربعاء، بالمدير التنفيذي للبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط ميرزا حسن ووفدا مرافقا له.

وضم الوفد دانيلا جريساني نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وجيمس بوند رئيس مؤسس ميجا عضو مجموعة البنك الدولي، ومايكل ايسكس مدير الشرق الأوسط لمؤسسة التمويل الدولية، وديفيد كريج رئيس بعثة البنك الدولي في فلسطين ونائبه فارس زافروس.

وأطلع الوزير الوفد على آخر التطورات المتعلقة بعمل سلطة النقد بما يتوافق مع الممارسات الدولية بهذا الشأن، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد مسودة قانون المصارف ونظام ترخيص شركات الإقراض المتخصص وإصدار قانون مكافحة غسل الأموال، ودليل الحكومة في فلسطين وإطلاق نظام مكتب المعلومات الائتمانية.

وأوضح الوزير في بيان صحفي وصل "معا" نسخة عنه، آليات العمل التي تنتهجها سلطة النقد الفلسطينية مع البنك المركزي الإسرائيلي بهدف معالجة تلك الصعوبات، مستعرضا التحديات التي يواجهها الجهاز المصرفي الفلسطيني بشأن العلاقة مع المصارف الإسرائيلية .

من جانبه أبدى الوفد تقديره وإعجابه للجهود التي تبذلها سلطة النقد للحفاظ على جهاز مصرفي آمن وسليم يحقق أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة في فلسطين.

وأشار الوفد إلى تقرير البنك الدولي الأخير والذي أثنى على دور وأداء سلطة النقد، حيث تعمل بأعلى مستويات، على صعيد تنظيم وتطوير عمل الجهاز المصرفي، مشيداً بدور سلطة النقد التي تساهم بما تقوم به من اجراءات في تسهيل استمرارية البنك الدولي في قطاع غزة.

وأطلع الوفد المحافظ على نتائج زيارته لقطاع غزة وبرامج البنك الدولي الخاصة بالقطاع.