وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة سياسية بعنوان "الثقافة البرلمانية" في نابلس

نشر بتاريخ: 06/11/2008 ( آخر تحديث: 06/11/2008 الساعة: 14:15 )
نابلس -معا- أقيمت بجامعة القدس المفتوحة ندوة سياسية بعنوان "الثقافة البرلمانية"، بمشاركة عضو المجلس التشريعي دكتور نجاة ابو بكر وعضو المجلس التشريعي السابقة دلال سلامة ومدير جامعة القدس المفتوحة بنابلس يوسف ذياب والدكتور طالب عوض ومدير مركز حوار نايف ابوكشك ومدير جمعية الرعاية يوسف حرب.

ورحب يوسف حرب بالحضور وتحدث عن الموضوع وأهدافه بالنسبة للشباب الفسطيني، من جهته شكر الدكتور يوسف ذياب المشاركين ورحب بهم بجامعة وشكر مؤسسة حوار وجمعية رعاية الشباب على اقامة مثل هذه الندوات والبرامج السياسية والثقافية المفيدة للمجتمع الفلسطيني .

وفي كلمة مركز حوار ألقاها سعيد ابو كشك تحدث فيها عن المؤتمر ضمن مشروع الثقافة البرلمانية الذي ينقذه مركز حوار وجمعية رعاية الشباب، وبالتعاون مع الخدمة الاجتماعية العالمية وبتمويل من الوكالة الكتلانية للتنمية والتعاون الدولي ومجلس شباب برشلونة.

وتحدث الدكتور طالب عوض عن حق الانتخاب للجميع وعن النظام الانتخابي ونسبة المراة والتمثيل الجغرافي، كما تحدثت دلال سلامة بإيجاز عن فترة المجلس التشريعي السابق الذي كان يسير ضمن اتفاقية اوسلوا وعن نظام التمثيل النسبي وشددت على دور لجنة الانتخابات المركزية وما تقوم به من جهد .

وتحدثت النائبة نجاة ابو بكر عن أهمية هذه اللقاءات التوضيحية لأسس العمل البرلماني وعن دور عضو المجلس التشريعي وخاصة في مثل هذه الأوقات التي يحكمها القانون وعن السنة الأولى للمجلس التشريعي في عدم القدرة على التصويت على قانون واحد والأنشطة التي قام بها المجلس.

وناقش الحضور عدة آليات تشكل توعية للمجتمع الفلسطيني والاعتماد على الشخص ذاته في الية الانتخاب وعدم الانجرار وراء الحزبية والعاطفية التي تشكل في بعض الوقت عمل ضغط على المنتخب.