وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تواصل الاستعدادات لاقامة فعاليات الأسبوع الوطني للسكري في فلسطين

نشر بتاريخ: 07/11/2008 ( آخر تحديث: 07/11/2008 الساعة: 14:55 )
بيت لحم -معا- تحت شعار "لنتحد في مواجهة السكري" واصلت اللجنة التحضيرية للأسبوع الوطني للسكري والتي ترأسها وزارة الصحة الفلسطينية وتضم في عضويتها عدد من المؤسسات غير الحكومية ومستشفيات القدس، واصلت استعداداتها لإقامة فعاليات الأسبوع الوطني للسكري والذي يقام لأول مرة في فلسطين على المستوى الوطني.

ويأتي هذا الأسبوع في إطار احتفال العالم ومعه فلسطين باليوم العالمي للسكري والذي يصادف الرابع عشر من الشهر الجاري من كل عام .

وستنطلق فعاليات الأسبوع الوطني للسكري بمؤتمر صحفي سيعقده وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي في الساعة العاشرة من صباح الأحد القادم في وزارة الإعلام برام الله.

وسوف تشمل فعاليات الأسبوع الوطني للسكري على أيام طبية مجانية مركزية في كل من محافظات الخليل ونابلس وجنين ورام الله، إضافة إلى نشاطات مكثفة في جميع أرجاء الوطن للكشف عن السكري وتقديم المشورة والتقييم الطبي لمرضى السكري، كما ستشمل على فحوصات للعيون والقدمين.

هذا وستخصص في جميع مدارس الوطن فقرة الإذاعة المدرسية الصباحية خلال الأسبوع المذكور للحديث عن مرض السكري من مختلف جوانبه لا سيما طرق الوقاية منه.

وخلال الأسبوع المذكور ستبث رسائل خاصة بمرض السكري عبر الفضائية الفلسطينية وعدد كبير من محطات التلفزة والراديو المحلية، كما سينشط المثقفون الصحيون وستعقد المحاضرات والندوات للحديث عن المرض، وستقام النشاطات المختلفة لدق ناقوس الخطر حول مرض السكري.

وستستمر فعاليات الأسبوع حتى يوم الخميس 13/ 11 والتي سوف تبلغ ذروتها بمسيرة ختامية سيشارك فيها كل من محافظ رام الله والبيرة د.سعيد أبو علي ووزير الصحة د.فتحي أبو مغلي وعدد كبير من الشخصيات والفعاليات الرسمية والشعبية وذلك باتجاه دوار المنارة في رام الله للفت الانتباه إلى أهمية الوقاية من مرض السكري.

ويأتي هذا الاحتفال في إطار اهتمام وزارة الصحة الفلسطينية بالأمراض المزمنة وعلى رأسها مرض السكري حيث كان وزير الصحة قد أعطى تعليماته في الثلث الأول من هذا العام لإنشاء دائرة الأمراض المزمنة في وزارة الصحة الفلسطينية والتي تلعب دورا هاما وأساسيا في الاحتفال بالأسبوع الوطني للسكري في فلسطين.

هذا وكان الموقع العالمي الخاص باليوم العالمي للسكري والتابع للفدرالية العالمية للسكري ومركزها في العاصمة البلجيكية بروكسل (www.worlddiabetesday.org) قد نشر تفاصيل الأسبوع الوطني الفلسطيني للسكري والذي ستبدأ فعالياته يوم الأحد القادم تحت شعار "لنتحد في مواجهة السكري"، وذلك بعد مراسلته من قبل اللجنة التحضيرية للأسبوع الوطني للسكري .